قصة نجاح د. عصام حجي

العالم المصري الدكتور / عصام حجي قائد الفريق المكلف بأخطر مهمة فضائية وهي " إنقاذ الأرض " من الاصطدام بمذنب في عام 2028م والذي يعمل من "مركز هيوستن للفضاء" التابع لوكالة "ناسا" ويشرف حجي على فريق بحث يضم ستة علماء يعملون ضمن المشروع الذي تم رصد مبلغ 500 مليار دولار له، وتتعاون فيه وكالة "ناسا" مع وكالة الفضاء الأوروبية " ESA " . 

البداية وحياته

ولد الدكتور عصام حجي بمدينة "طرابلس" الليبية في 29 يوليو من عام 1975م وحصل منها على الشهادة الابتدائية ، ثم انتقل مع والده الفنان التشكيلي محمد حجي إلى تونس وحصل هناك على الشهادة الإعدادية، وحصل على الشهادة الثانوية من مصر ثم التحق بكلية العلوم "جامعة القاهرة" وتخصص في دراسة الجيولوجيا التي نجح فيها بامتياز وعين معيداً بالكلية . 

ولم يتوقف طموح الدكتور عصام حجي عند هذه المرحلة ولكنه قام بمراسلة العديد من الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة أثناء عمله كمعيد في ثم تنازل عن فكرة الدراسة في الولايات المتحدة بسبب ارتفاع تكلفة الدراسة واكتفى بمراسلة جامعات الأقاليم الفرنسية ثم راسل "معهد علوم الفضاء" بجامعة باريس‏, ورغم أنه كانت محاولة يائسة إلا أنه تم اختياره مع‏10‏ طلاب آخرين من بين‏400‏ طالب‏ للدراسة بالمعهد ، وحصل علي منحة مجانية للدراسة‏, لكنه اضطر للاعتذار لأداء الخدمة العسكرية والتي عفي منها بعد ضياع المنحة فحاول مرة ثانية ليتم قبوله أيضا ً ولكن مع دفع المصروفات، والإعفاء من التأمين الطبي . 

في عام 1999م حصل على درجة الماجستير في استخدام آلات الفيزياء الفلكية وتطبيقاتها في الفراغ من جامعة باريس، وكان مشروعه التطبيقي حول استكشاف الماء على المريخ وفي المناطق القاحلة من الأرض. وفي عام 2002م حصل على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف وهي أول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب والأقمار وكان موضوعها "تطوير أداء الرادار الثاقب للأرض لاستكشاف الماء تحت سطح المريخ" . 

من أهم إنجازات الدكتور عصام حجي : 

• قيادة فريق " إنقاذ الأرض " المكون من ستة علماء فضاء حيث يتم تجهيز رحلة المركبة "c76" التي ستصل عام 2014م إلى المذنب الذي يهدد الأرض بالاصطدام عام 2028م بهدف تفجير صاروخ نووي بالقرب من الكويكب ليحدث الطرد المركزي، الذي يؤدي إلى انحراف المذنب عن مسار كوكب الأرض . 

• استكشاف الحياة علي سطح المريخ والتي اعتمدت على تجربة تحضيرية في صحراء مصر الغربية للكشف عن المياه علي عمق‏600‏م،والتي تم الاعتماد عليها في تحضير المركبة الفضائية "فيونيكس" التي انطلقت للمريخ وأسفرت عن إنجازات علمية كبيرة أبرزها اكتشاف وجود الجليد في قطبي كوكب المريخ‏ . 

• اكتشاف أكبر حقل للنيازك بصحراء مصر الغربية مع فريق علمي فرنسي مصري عمل في 2004 باستخدام تكنولوجيا التصوير الراداري لمعرفة أسرار أهم وأقدم حقل للآثار المصرية الذي ترجع نشأته إلى 50 مليون سنة، وتبلغ مساحته 400 كيلومتر مربع . 

وقد حصل الدكتور عصام حجي على مجموعة من الجوائز منها : "جائزة زكي عياد" من جامعة القاهرة عام 1997م، وأفضل مشروع بحثي لرسالة دكتوراه من "جامعة باريس" عام 2001م، والجائزة الشرفية "للأكاديمية الفرنسية للعلوم" عام 2003م كما صنفته الجامعة العربية ومجلة تايمز سنتبيتسبرج الأمريكية كواحد من أهم لشخصيات الفكرية في مصر والعالم العربي وهو في التاسعة والعشرين من عمره .