ما هو حجم و عمر الكون؟؟



ما هو حجم الكون ؟

 

ليس من السهل الاجابة على هذا السؤال! لأن تحديد حجم الكون يعتمد على كثير من الأشياء، بما في ذلك شكله و توسعه المستمر و الكثير من الأمور الأخرى المعقدة نوعا ما ولا يمكن أن يستوعبها الا من درس علم الكون الفيزيائي. فالتوسع المستمر جعل العلماء لا يستطيعون تحديد حجم مضبوط للكون!

فالعديد من المناقشات الكبيرة و أكثر الفرضيات و التساؤلات طرحت للإجابة هذا السؤال القديم و المحير، ولكن لم يتمكن أحد من الإجابة عليه كما ينبغي. كل ما نعرفه حتى وقتنا هذا، هو أن الكون كبير و شاسع! أيضا، كل ما هو مؤكد من طرف العلماء أن الكون يتوسع باستمرار ...



و هنا يظهر الإعجاز العلمي في القرءان الكريم حيث قال الخالق تبارك و تعالى: والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون (47) الذاريات.


لكن على الأقل، فقد تمكن العلماء بعد سنوات من الأبحاث من وضع رقم تقريبي لحجم الكون المرصود و هو فقط الكون المشاهد الذي نستطيع مشاهدته من الأرض عن طريق ما يصل إلينا من ضوء و اشارات، حيث تقدر المسافة من كوكب الأرض إلى حافة الكون المرصود بحوالي 46 مليار سنة ضوئية!
 

كم عمر الكون ؟

 

العمر قد يكون مجرد رقم !  ولكن عندما يتعلق الأمر بعمر الكون فهنا يصبح الأمر جادا و أكثر تعقيدا ! لكن في مطلع القرن الحادي والعشرين ، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي والعلمي، لا يزال عمر الكون غير معروف بالضبط .و بحسب التقديرات الحالية فإن عمر الكون هو تقريبا 13.799 ± 0.021 بليون سنة. كيف العلماء تحديد عدد الشموع وضعت على كعكة عيد ميلاد الكون؟ ويمكن تحديد عمر الكون باستخدام طريقتين مختلفتين : اما من خلال دراسة أقدم الكائنات داخل الكون او قياس مدى سرعة توسعه...


لكن رغم ذلك ، فالغموض لا يزال يحيط بعمر الكون ، اذ يجب أن لا يقل عن 11 مليار سنة ، ويمكن أن يكون أكبر من ذلك كما جاء في سنة 2012 حسب WMAP اذ قُدر عمر الكون بـ 13,772 مليار سنة مع ارتياب 59 مليون سنة ، وأيضا في سنة 2013 حيث توصل بلانك الى تقريب 13,82 مليار سنة . لكن لا يجب أبدا أن يكون عمره أقل من 11 مليار سنة !
 




مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده