عشر منصات لتعليم الاطفال البرمجة مجانا



في الثمانينات من القرن الماضي ظهر ما يسمى ببرمجة الأطفال على شكل لعبة تسمى لوغو، وهي أول لغة تم تطويرها لتعليم الصغار الترميز في MIT على يد سيمون بابيرت وباحثين آخرين. كان الصغار يقومون ببرمجة خطوات وحركات السلحفاة، وما الذي يتطلبه تعلم الترميز؟ أجل. إجابة صحيحة: الرياضيات، وهذا ما رآه بابيرت وزملاؤه في تعليم الأطفال الترميز، فهي ستمنحهم الثقة والقوة من خلال تعلمهم على مثل هذه الأداة القوية الكمبيوتر. لذا، في بداية أسبوع تعليم علوم الحاسب يتم الاحتفال بذكرى تأسيس أول لغة ترميز للأطفال.

ما هو أسبوع تعليم علوم الحاسب؟

هو مبادرة سنوية تم إطلاقها لإكساب الأطفال من مرحلة الروضة حتى المرحلة الثانوية (K-12) اهتمامًا بالبرمجة وعلوم الحاسب. المبادرة تم إطلاقها وإنشاؤها برعاية Code.org® مع 350 شريك آخر، بالإضافة إلى مائة ألف معلم حول العالم.

اليوم، وتزامنًا مع الاحتفال بمرور خمسين عامًا على أول لغة ترميز للأطفال، أو برمجة الأطفال بشكل عام أطلقت غوغل على رسوماتها أول دودل برمجية على وجه الإطلاق، والتي تم تصميمها على موقع سكراتش الذي تم تصميمه أيضًا، تمامًا مثل لوغو. في معامل MIT عندما تقوم بفتح هذه الدودل ستجدها عبارة عن لعبة، تقوم فيها بمساعدة صديقنا الأرنب للوصول إلى الجزرات الموجودة في اللعبة. إطلاق الدودل Doodle يتواكب مع بداية أسبوع علوم الحاسب بتاريخ الرابع من ديسمبر/ كانون الأول.

في الثمانينات كان يبدو تعليم الأطفال البرمجة فعل لا طائل منه وغير عملي، فما قد يكون النفع العائد على الطفل إذا تعلم كيف يبرمج؟ لكن بالنظر إلى حياتنا اليوم تجد الكمبيوتر يتدخل في كل صغيرة وكبيرة فيها، فبإعطائِك الفرصة لطفلك بتعلم التكويد أنت تمنحه الثقة في أنّه قادر بالفعل على خلق تكنولوجيا معينة، والمشاركة في تطوير العالم من حوله، وانطلاقًا من هنا، فتاليًا سنعرض أهم المنصّات التي يمكن للأطفال أنّ يستخدموها لتعلّم البرمجة.

Scratch

سكراتش هي منصّة موجّهة للأطفال من سن 8-12 سنة لتعليمهم البرمجة، وهي لغة برمجة بصرية يمكنك استخدامها لإنشاء القصص والرسومات المحركة والألعاب التفاعلية، ومشاركتها على مجتمعك على سكراتش. سكراتش من أكثر اللغات استخدامًا مع المبتدئين في البرمجة.

KhanAcademy

أكاديمية خان تم إنشاؤها في الأساس لتعليم الرياضيات، ثم تدريجيًا بدأ استخدام الموقع على أنّه منصّة تعليم إلكتروني يمكنك تعلم العديد من العلوم من خلالها وليس الرياضيات فحسب. الجزء الهام هنا هو كيفية استخدام لمنصة لتعليم لغات الترميز للأطفال، وسيكون ذلك من خلال Hour of code، والتي تم شرح طريقتها في هذه المقالة.

Swift Playgrounds

التطبيق من إنتاج Apple ويستخدم لغتها التي شرعت في استخدامها منذ 2014، والتي ستصبح عما قريب اللغة الأساسية لكل التطبيقات على Apple store ،Swift. التطبيق مُصمم للأطفال من سن 8-12 سنة، وهو متاح على أجهزة الآيباد والآيفون فقط، وليس له نسخة ويب.

Snap!

سناب! هي ابنة خالة لسكراتش، تم تصميمها على يد برايان هارفي في جامعة UC Berkeley. ستبدو سناب! للوهلة الأولى كابنة خالتها سكراتش من حيث التصميم والمبدأ، حيث تعتمد على السحب والإلقاء في تصميم البرامج، لكن هناك فرق جوهري؛ سناب! تعلّم الطفل البرمجة الحقيقية، حيث يقوم الطفل في سكراتش بإنتاج الرسوم والألعاب، وهو عكس ما يحصل في سناب، حيث يتعلم كيف تعمل الأشياء.

CodAkid

للأطفال من سن سبع سنوات إلى سن الخامسة عشر، حيث يتعلم الطفل لغات الترميز وفقًا لخطوه الذاتي، وبعيدًا عن الإلقاء والسحب يتعلم الأطفال هنا كيفية برمجة ألعاب وبرامج بمساعدة أحد مطوري الألعاب المُخضرمين في وادي السيلكون، كما أنّ الموقع يدعم وجود تعزيز للأطفال عن طريق الجوائز والنقاط.

Alice

” أليس ” هو بيئة تحث على الإبداع، تم إنشاؤها لتعليم البرمجة بالبرمجة القائمة على الأحجيات، حيث يمكنك إنتاج ألعاب، روايات، رسومات جميعها ثلاثية الأبعاد بطريقة بسيطة وممتعة. تم إنشاء المنصّة لتعليم الفئات المتنوعة من المتعلمين، الكبار و الصغار.


How to Make coding Fun

جزء من حملة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما “علّم لتبتكر”، وهو كورس مجاني مدته ساعة واحدة لمن يرغب في تعلم الاستراتيجيات والتقنيات، والأساليب التي قد تساعده في حثّ وتشجيع طفله على تعلّم لغات الترميز، ولكن أهم ما يميز الكورس هو تعلّم البرمجة بمرح. لذا، فهو يبتعد عن تراكيب البرمجة المعقدة.

Blocly

بلوكلي هو موقع أنشأته غوغل لتعليم أساسيات بشكل ممتع عن طريق لغة برمجة بصرية. الموقع قائم على استخدام سكراتش كأساس له، المنصّة سهل التعامل معها بالنسبة للمبتدئين كما تتميز بواجهة مستخدم أفقية، تم تصميم المنصّة بالأساس لتعليم الأطفال لغات الترميز، لكن لا بأس إن كنت مبتدئًا وتود تعلم أساسيات البرمجة منها.

Code combat

هذه المنصّة أحد أكثر المنصّات إدمانًا، حيث يتعلم الطفل عن طريق الألعاب، وبالطبع نعلم جميعنا مقدار حب الأطفال للألعاب. يقوم الأطفال ببدء مستوى وتراهم يقفزون إلى المستوى التالي سريعًا، وفي الواقع هذه المنصّة قد تُؤخر للمراحل السنية المتقدّمة، كالصف الخامس الابتدائي فما أعلى؛ لأنّ الألعاب تنقل الطفل من مجرد لعبة سحب وإلقاء إلى مستوى لغات برمجة أعلى مثل بايثون.

Tynker

تينكر هي منصّة رائعة تعلّم عبرها ملايين الأطفال لغات الترميز بأسلوب سهل وسلس. يتعلم الأطفال وفقًا لسرعتهم الخاصة أن يبنوا برامج وألعاب وغيرها، حيث يتعلم الأطفال البرمجة من منازلهم أو يتعلمون برامج مُكملة للمناهج المدرسية.




مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده