7 خطوات سريعة لحل مشكلة بطء جهازك



 

إن نظام التشغيل ويندوز لا يعمل ببطء مع الزمن من تلقاء نفسه ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي لذلك، يمكنك أن تجرب أن تعيد تشغيل الجهاز لحل مشكلة مؤقتة لكن إذا ظلت المشكلة قائمة فجرب الخطوات التالية.

أغلق برامج الخلفية

هناك دائمًا عدد من البرامج التي تعمل في الخلفية عند تشغيل الكمبيوتر حتى وإن لم تقم بفتها وذلك لأنها ترسل لك التنبيهات من آن لآخر، ولوقفها اضغط على السهم الموجود بشريط المهام بالجانب الأيمن وقم باغلاق كل برنامج طالما لا تحتاجه.

ximg 55f26bf1d9577.png.pagespeed.ic.wc99gSLBWg

اوقف برامج بدء التشغيل

من الأفضل لك أن تعطل البرامج التي تعمل مع بدء تشغيل الكمبيوتر لأنها تستهلك البطارية والمعالج مما يؤثر على سرعة البدء وسرعة الجهاز بشكل عام، ولوقف البرامج عن العمل عند بدء التشغيل بالنسبة لويندوز 8 و8.1 و10 هناك الآن منسق لبرامج البدء في الـ Task manager للتحكم في البرامج التي تفتح في البداية، اضغط بمفتاح الماوس الايمن على شريط المهم ثم اختر Task Manager ستظهر لك نافذة تختار منها البرامج التي تريد أن توقفها.

ximg 55f26c0e0a548.png.pagespeed.ic.w0CUN-mOqY

قلل الرسوم المتحركة

يستخدم الويندوز بعض الحيوية في الحركة أو الرسوم المتحركة ما يقلل من أداء الجهاز وسرعته، ولوقف هذا اضغط على مفتاح ويندوز+X، ثم اختر "Advanced System Settings" ثم اضغط على زر "settings" الموجود تحت الأداء، ثم من صفحة "visual effects" اختر "Adjust for the best performance" لوقف جميع هذه الرسوم.

ximg 55f26c4b36507.png.pagespeed.ic.-PphAQwGU9

متصفح الانترنت أخف

من الممكن أنك تستخدم متصفح الإنترنت كثيرا مما يجعل أداءه أبطأ، حاول أن تستخدم أقل عدد ممكن من الإضافات على متصفحك حتى يعمل أسرع لأن ذلك يستهلك ذاكرة أكثر. اذهب إلى اضافات متصفحك واحذف الاضافات التي لا تحتاجها.

ximg 55f26c654fc34.png.pagespeed.ic.78besn8AN5

فحص البرمجيات الخبيثة

من الممكن أن يكون جهازك بطيء بسبب وجود برمجيات خبيثة في الجهاز، لذا ينبغي بشكل دوري أن تقوم بفحص جهازك حتى تتخلص من تلك الملفات أولا بأول.

ximg 55f26cbc2b43e.png.pagespeed.ic.f8BskvigcQ

وفر مساحة بجهازك

هناك الكتير من الملفات الموجودة على جهازك لا تحتاجها إطلاقا لعلها صغيرة الحجم على حدى إلا أنها إذا كثرت عند استخدامك الدائم للجهاز دون مسحها قد تسبب بطء في اداء الجهاز، لذا من الأفضل أن تستخدم Disck clean up لحذف جميع الملفات غير المرغوب فيها.

ximg 55f26c9ad82c6.png.pagespeed.ic.xDl3hRuSR8

احذف البرامج الزائدة

هناك بعض البرامج الموجودة أمامك لا تستخدمها قم بحذفها فورا فهي تستهلك مساحتك وتسبب بطء الجهاز، قم بفتح لوحة التحكم أو Control Panel واذهب إلى قائمة البرامج التي تم تحميلها في add and uninstall programs، ثم اختر البرامج التي تريد حذفها، قد تساعد تلك الخطوة في تسريع الحاسب.


ximg 55f26d00e8467.png.pagespeed.ic.okbsfpYGIk

إذا قمت بجميع الخطوات السابقة ولم يتحسن وضع حسابك فلا حل أفضل من أن تحمل نسخة جديدة من الويندوز على الجهاز.



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده