أشهر منصات العمل الحر على الانترنت لزيادة دخلك



 

هل تطمح لزيادة دخلك؟ أكيد ! فهي فكرة يحلم بها الجميع 

حسنا .. إليك بعض النصائح والأفكار في مجال العمل الحر على الانترنت والتي يمكنك أن تبدأ بها، سواء كنت موظفا أو غير ذلك، واعلم أن الأفكار كثيرة في هذا المجال ولكن تطبيقها هو الذي يحقق النتائج.


بعدما كانت اللغة الانجلزية تقف حاجزا أمام شباب العالم العربي للاشتغال من خلال منصات إلكترونية أجنبية، انتشرت ثقافة العمل الحر بالوطن العربي في الآونة الاخيرة مع بداية ظهور منصات الكترونية عربية. فإذا كانت لديك الرغبة في الحصول على دخل إضافي، وكنت تُجيد التصميم، البرمجة، أو تجيد أكثر من لغة وتُحب الترجمة، أو كنت تُجيد الكتابة بأنواعها المختلفة، أو إن كنت ماهرا في التسويق الإلكتروني، أو كنت محترفا و خبيرا في مجالك.. يُمكنك البدء في العمل الحر من الآن، حيث يُمكنك البحث عن فرص العمل من خلال أفضل المنصات العربية لعرض وبيع وشراء الخدمات :

خمسات:

أسس منصة “خمسات” المدون رؤوف شبايك، وحصلت المنصة على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2011، كما أعلنت شركة “حسوب” شراءها للمنصة في العام 2011.بلغ عدد مستخدمي المنصة 300 ألف مستخدم، وتجاوزت مبيعات الموقع المليون دولار في العام 2014.

تمتاز المنصة بأنها سوق عربي مصغر، يجمع بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، وبين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، وتبلغ قيمة الخدمة 5 دولار، سواء كنت مقدم أو طالب الخدمة، تبلغ عمولة المنصة منها 1 دولار.

 

مستقل:

هي منصة عربية رائدة في العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي، تهدف إلى توفير فرص مناسبة لأصحاب المشاريع والشركات للتعاقد مع مستقلين محترفين للقيام بأعمالهم، بالإضافة إلى أنها توفر للمستقلين المحترفين مكاناً لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

يصل عدد “المستقلين” على المنصة التي تعود ملكيتها هي الأخرى إلى شركة “حسوب” حالياً إلى نحو 120 ألف مستقل تقريباً، لديهم مهارات متنوعة مثل: الكتابة والترجمة، التسويق والمبيعات، التدقيق اللغوي، أمور قانونية .. وغيرها. يمكنك التسجيل في المنصة مجاناً، ثم يتم اقتطاع نسبة 15% عن ثمن كل مشروع يتم تنفيذه من قبل كل مستقل.

 

بيكاليكا:

متجر الكتروني عربي يسعى إلى مساعدة المصممين والمطورين. يوفر مساحة مناسبة لعرض الأعمال والتصاميم الفنية بشكل سريع وأكثر احترافية، ويمكن من خلال المنصة بيع وشراء هذه القوالب أو التصميمات المختلفة، مثل: صفحات الويب، المدونات، الشعارات، واجهات الغرافيك والطباعة.

يملك كل مصمم ومطور حق تحديد سعر المنتج االمعروض في المنصة، لكن يعاب عليه ارتفاع عمولة المنصة لكل عملية بيع، والتي تصل إلى 40%.

أي خدمة:

منصة خدمية للعمل الحر، تعمل على تجميع الشباب العربي الماهر في الأعمال الالكترونية والأعمال الصغيرة والبسيطة، التي يتطلب تنفيذها مجهوداً فردياً، ثم عرضها على المنصة ليستفيد منها الجميع.

تهدف إلى بيع وشراء الخدمات المصغرة مثل: التصميم والغرافيك، التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي، الكتابة والترجمة، دراسات وأبحاث، استشارات شخصية ومالية .. وغيرها.

تم إطلاق الموقع في العام 2012، وهو تابع لشركة “اي بي جيت” المسجلة في الإمارات العربية المتحدة، وتتراوح أسعار الخدمات فيه بين 5 إلى 25 دولار، كما تحصل المنصة على عمولة 25%.

 

فريلانس مي:

تمتاز هذه المنصة عن المنصات السابقة بأن لها واجهتين، إحداهما باللغة العربية والأخرى بالإنكليزية، بالإضافة إلى أنها تدعم التعاملات بالعملة المصرية.

تهدف إلى التواصل بين أصحاب الشركات والمهن الحرة، لخفض نسبة البطالة بين الشباب، خاصةً في مصر، مع تقييم ورفع مستوى الجودة، بالإضافة إلى دعمها لأصحاب المشاريع قصيرة الأمد، وتوفير احتياجات الشركات من الموارد البشرية.

أُطلقت المنصة برعاية وزارة الشباب المصرية وشركة مايكروسوفت Microsoft، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. تعد هذه المنصة بوابة هامة في تقييم ومعرفة متطلبات العمل في السوق المصري والعربي.



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده