تويوتا ليست منبهرة بتيسلا ولا تراها منافسا لها



تويوتا معروفة بعشقها للسيارات الهجينة، لكن ذلك لا يعني أن صانع السيارات الياباني مقتنع بالسيارات الكهربائية.

ففي حين أن صانعات السيارات تستثمر بكثافة في السيارات الكهربائية بالكامل، فتويوتا لا تزال مترددة بشأن إنتاجها بكثافة في “المستقبل القريب”.

ففي لقاء مع المجلة الألمانية دير شبيغل، قال تاكيشي أوتشيامادا رئيس مجلس إدارة تويوتا:”تيسلا ليست عدونا، كما أنها ليست نموذجا يُحتذى به. إنني أعتقد أن صانعات السيارات الألمانية ترى تيسلا كمنافس لها”.


ذلك منطقي نظراً لكون تويوتا التي كانت تمتلك حصة في تيسلا سابقاً، لا تملك أي سيارة كهربائية حاليا بمنتجاتها، وحتى راف 4 التي كانت هنالك نسخة كهربائية بالكامل لها ببطارية تيسلا تم إيقاف إنتاجها.

تويوتا أوضحت سابقا أنها مهتمة بالسيارات الهيدروجينية، كما أنها لم تتخلى عن السيارات الكهربائية أو شيء من هذا القبيل، فكل ما في الأمر أنها تنتظر “الوقت المناسب”.

شكّلت تويوتا ومازدا شراكة مؤخراً لتطوير بطاريات “الحالة الصلبة” والتي تخزن طاقة وتُشحن بوقت أسرع بضعفين على الأقل مقارنة ببطاريات ليثيوم-أيون الحالية، وبالفعل اعترف أوتشيامادا المعروف بكونه الأب الروحي لبيريوس أن تطوير هكذا بطاريات تقدموا فيه بشكل كبير، إلا أن الأمر سيأخذ بعض الوقت وطرح موديلات كهربائية تعمل بها سيكون خلال 4-5 سنوات.

في الوقت نفسه، تستمر تيسلا بخسارة الأموال بسبب الفشل في إنتاج موديل 3، وقد ذكرت تقارير بلومبيرج أن صانعة السيارات الأمريكية تخسر نصف مليون دولار (1.875 مليون ريال) في الساعة الواحدة، أو تحديدا 8,000$ (30,000 ريال) في الدقيقة الوحدة، كما أنها إذا استمرت على هذه الحالة فسوف تضطر لإعلان إفلاسها في مطلع أغسطس 2018.


المصدر


مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده