أحدث تصنيف للحواسب العشرة الأسرع على مستوى العالم



يقصد بالحاسب الخارق كل حاسب يملك إمكانيات هائلة، ويستخدم في معالجة كميات كبيرة من البيانات والمعطيات. أصبحت الحواسب الخارقة أداة مهمة جداً في مجال البحث العلمي لمحاكاة التجارب التي تحوي معلومات كثيرة جداً وتتطلب التعامل مع كم هائل من البيانات، مثل تجارب ميكانيك الكم، والتنبؤ بالطقس وأبحاث المناخ، ومحاكاة استخدام الأسلحة النووية ومحاكاة انتشار الإشعاع النووي ومحاكاة تجارب الاندماج النووي، وكذلك نمذجة حركة الذرات والجزيئات.


يجدر الذكر أن هذه الحواسب لا يمكن استخدامها على المستوى الشخصي أو حتى على مستوى الشركات، وإنما على مستوى دولة واحدة أو عدة دول مجتمعة.

إليكم أحدث تصنيف للمراتب العشرة الأولى للحواسب الخارقة على مستوى العالم.


المرتبة العاشرة Shaheen II

 


الحاسب الوحيد من منطقة الشرق الأوسط وكذلك الحاسب العربي الوحيد. هذا الحاسب من إنتاج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية.

يملك (شاهين2 ) 196,608 نواة وهو يستطيع إجراء 5,537.0 مليار عملية في الثانية الواحدة، ويستهلك 2834 كيلو واط من الطاقة.

المرتبة التاسعة Hazel Hen

Hazel Hen

يوجد هذا الحاسب في مركز الحواسب عالية الأداء في شتوتغارت في ألمانيا ، ويضم 185088 نواة، ومع أن عدد النوى في هذا الحاسب أقل من (شاهين2) إلا أن أداءه أفضل حيث يستطيع إجراء 5,640.2 مليار عملية في الثانية.

المرتبة الثامنة Piz Daint

Piz Daint

حاسب سويسري ويقع في المركز الوطني للحوسبة الفائقة (CSCS). (Piz Daint) أخذ اسمه من احد الجبال في سلسلة جبال الألب السويسرية، والجبل ذاته مرسوم على جسم الحاسب.

يضم 115984 نواة، ويستطيع إجراء 6,271.0 مليار عملية في الثانية ويستخدم 2325 كيلو واط من الطاقة.

المرتبة السابعة Trinity

Trinity

يدار هذا الحاسب ويتم تشغيله من قبل مخبر لوس ألاموس الوطني ومختبرات سانديا الوطنية التابعة لقسم الطاقة في الإدارة الوطنية للأمن النووي، في الولايات المتحدة.

يضم 301056 النوى، ويستطيع إجراء 8,100.9 مليار عملية في الثانية.

يجدر بالذكر أن الحواسب الأربعة التي رأينا إلى حد الآن تم بنائها بواسطة شركة كراي(Cray Inc)، وهي شركة مختصة في مجال الحواسب الخارقة ومقرها في سياتل، واشنطن.

المرتبة السادسة Mira

Mira

يوجد في مخبر أرجون الوطني بالقرب من قرية ليمونت، في ولاية إلينوي الأمريكية، ويتم تشغيله بواسطة القسم الأمريكي لمكتب الطاقة الخاص بالعلوم (SC). ميرا هو أول حاسب على قائمتنا لم تقم شركة كراي ببناءه، وإنما شركة (IBM).

يضم 786432 نواة، ويستطيع إجراء 8,586.6 مليار عملية ف الثانية، ويستخدم 3945 كيلو واط من الطاقة.

المرتبة الخامسة K computer

K computer


الحاسب الياباني الأول في القائمة والوحيد. يأتي اسمه من الكلمة اليابانية “كاي” (京). يوجد في معهد رايكن العالي للعلوم الحاسوبية (AICS) في اليابان. بني هذا الحاسب من قبل شركة فوجيتسو.

يضم 705024 نواة، ويستطيع إجراء 10,510.0 مليار عملية في الثانية ويستخدم 12660 كيلو واط من الطاقة.

المرتبة الرابعة Sequoia

Sequoia

يوجد في مدينة ليفرمور في كاليفورنيا ويتم تشغيله من قبل قسم الطاقة في الإدارة الوطنية للأمن النووي الولايات المتحدة(وهي الجهة ذاتها المسؤولة عن تشغيل Trinity)، وهو الحاسب الخارق الثاني في هذا القائمة الذي تبنيه IBM.

يملك 1572864 نواة، ويستطيع إجراء 17,173.2 مليار عملية حسابية في الثانية، ويستخدم 7890 كيلو واط من الطاقة.

المرتبة الثالثة Titan

Titan

يوجد في مختبر أوكريدج الوطني في ولاية تينيسي، ويتم تشغيله من قبل القسم الأمريكي لمكتب الطاقة الخاص بالعلوم (SC) (الذي يشغل ميرا). تيتان هو خامس حاسب في هذه القائمة تقوم شركة كراي ببناءه.

يضم 560640 نواة، ويستطيع إجراء 17,590.0 مليار عملية في الثانية ويستخدم 8209 كيلو واط من الطاقة.

المرتبة الثانية Tianhe-2

Tianhe-2

تربع هذا الحاسب على عرش الحواسب الخارقة لمدة طويلة قبل أن يزاح عن العرش في التصنيف الجديد. يقع (Tianhe-2) في المركز الوطني للحواسب الخارقة في غوانغتشو في الصين. بني هذا الحاسب من قبل الجامعة الصينية الوطنية لتكنولوجيا الدفاع.

يتميز بأنه يمتلك 3120000 نواة، ويستطيع إجراء 33,862.7 عملية حسابية في الثانية ويستخدم 17808 كيلو واط من الطاقة.

المرتبة الأولى sunway TaihuLight

Sunway TaihuLight اسرع حاسوب في العالم

بطل العالم الجديد اعتباراً من شهر حزيران الماضي وأسرع حاسب موجود حالياً في العالم. يقع في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في مدينة (Wuxi) في الصين، يتميز هذا الحاسب بأمر هام جداً وهو أنه بني تماماً في الصين بكل عناصره، في حين أن صاحب المركز الثاني وبطل العالم السابق (Tianhe-2) قائم على معالجات Intel في الأساس. تم بناء هذا الحاسب من قبل مركز الصين الوطني لبحوث البرمجة على التفرع والتكنولوجيا (NRCPC).

يملك عدد هائل من النوى يفوق المليون وتحديداً 10649600 نواة، ويستطيع إجراء 93،014.6 مليار عملية حسابية في الثانية، أي أن سرعته تساوي تقرباً ثلاثة أضعاف صاحب المركز الثاني. بالإضافة إلى ذلك هذا الحاسب يستهلك طاقة أقل بحيث يستهلك 15371 كيلو واط من الطاقة. وبعبارة أخرى، هذا الحاسب أسرع بكثير من صاحب المركز الأول السابق وكذلك أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

اعتقد وكرأي شخصي أن هذا الحاسب سيستمر طويلاً في الصدارة فما الذي تعتقدونه انتم؟



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده