كيف تبحث عن الملفات داخل جهازك بالطريقه الصحيحه



أصبحت الأقراص الصلبة ووحدات التخزين التي نستخدمها اليوم مليئة بالكثير من الملفات مما يجعل البحث عن الملفات والمجلدات والبرامج ورسائل البريد الإلكتروني المخزنة على الحاسب أمرًا صعبًا خصوصًا أن أدوات البحث التي وفرتها ميكروسوفت للبحث بداخل النظام ليست إحترافية بالقدر الكافي مما يصعب من عملية البحث وإيجاد الملفات المفقودة.


في هذا المقال سنستعرض سويًا مجموعة من أفضل أدوات وبرامج البحث بداخل نظام ويندوز لتسهيل البحث عن أي شئ بداخل النظام.

Everything

برامج البحث في الملفات لنظام ويندوز

 

من أفضل أدوات البحث في ويندوز، يمكنك البحث في كل شئ من الإعدادات لملفات النظام لمحتويات الأقراص المحلية للتطبيقات وغيرها، يجب أولا أن تقوم بتحميل البرنامج وتثبيته على جهازك وبمجرد أن يتم ذلك كل ما عليك القيام به هو كتابة أي شيء في حقل النص وسوف تحصل على نتائج فورية أثناء الكتابة.

Lookeen

برامج البحث في الملفات لنظام ويندوز  Looken

هذا البرنامج يسمح لك بالبحث في النظام ولكن يمكن إعتباره أكبر من مجرد أداة بحث فوظيفته تتعدى البحث عن ملفات بعينها حيث يمكن البحث من خلال صيغة الملف نفسه ويسمح لك البرنامج بتحرير الملفات النصية مباشرة، ويمكن للبرنامج البحث في الأقراص الخارجية حيث يقدم مجموعة من خيارات البحث التي تجعل موضوع البحث أسهل وأكثر دقة.

Listary




من بين جميع البرامج في هذه القائمة فإن Listary هو على الأرجح الأكثر تفردًا فبالإضافة لتصميمه البسيط والمريح للإستخدام فإنه كذلك يقدم مجموعة من أدوات البحث المتفردة فبمجرد الكتابة في مربع البحث ستظهر لك الملفات التي تبحث عنها بسرعة كبيرة.

grepWin

windows-search-tool-grepwin

هو برنامج للبحث واستبدال النص في ملفات متعددة في وقت واحد، التطبيق مفيد جدًا حيث يمكنك من العثور على الملفات واستبدال التعابير العادية في العديد من الوثائق في وقت واحد، مما يوفر كثيرًا من الوقت الخاص بك، يحتوي البرنامج على العديد من المرشحات التي تسمح لك بتصفية نتائج البحث، كما أنه مفيد للمبرمجين بصفة خاصة حيث يمكن البحث من خلاله عن الأكواد والتعليمات البرمجية.

AstroGrep

ادوات البحث في الملفات AstroGrep

هذا البرنامج عبارة عن أداة للبحث داخل الملفات عن كلمات أساسية كما يساعد على البحث عن أي ملفات أو مجلدات على الأقراص، يدعم التعابير العادية وهو متعدد الاستخدامات كما أنه يحوي خيارات للطباعة، تم تطوير البرنامج عام 2006 ويستمر حتى الآن مع تحديثات مستمرة وتحسينات كبيرة.

SearchMyFiles

ادوات البحث في الملفات Search My Files

برنامج شهير للبحث عن كل أنواع الملفات من خلال تحديد مجموعات واسعة عن معلومات البحث من خلال تحديد الإسم أو التاريخ أو أي شيء له علاقة بالملف الذي يصعب عليك إيجاده، يتميز البرنامج بسهولة إستخدامه وقوته في جلب الملفات كما أنه يعمل دون الحاجة إلى تثبيته ويشتمل على العديد من أدوات البحث كما أنه يقوم بعرض كل أدوات ومرشحات البحث في تبويب واحد أو نافذة واحدة.

Copernic Desktop Search

ادوات تنظيم ملفات ويندوز Desktop Search Lite

بدأ هذا البرنامج منذ عام 1996 كمحرك بحث على شبكة الإنترنت ولكن لم ينجح فأصبح من أشهر برامج البحث على سطح المكتب، يمكن للبرنامج البحث في كل شئ تقريبا من محركات الأقراص الداخلية حتى الملفات الموجودة بمواقع التخزين السحابي مرورا بمحركات الأقراص الخارجية والبريد الإلأكتروني وغيرها.

Registry Finder

ادوات تنظيم ملفات ويندوز

عند حذف تثبيت بعض البرامج في ويندوز – وخاصة برامج الحماية – فإن بعض الملفات تبقى عالقة في مسجل النظام أو Registry، مهمة هذا البرنامج هو حذف بقايا ملفات البرامج الغير مثبتة عبر البحث عن مفاتيح البرامج التي تم حذفها والتخلص منها نهائيا، يستخدم البرنامج أيضا في البحث عن الملفات المعطوبة في النظام وإصلاحها.

 




مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده