خمسة طرق بديلة عن iTunes لتحميل الأغاني على هواتف الآيفون



إذا كنتَ مهاجر جديد من الهواتف العاملة بنظام الأندرويد إلى هواتف الآيفون، فأول صدمة ستتلقاها هي اختلاف طريقة تحميل الأغاني، لا وبل اقتصارها على خدمة iTunes الّتي تقدّمها آيفون لمستخدميها، وربما تجبرهم عليها كذلك.

 

لكن خدمة iTunes ليست مثاليّة للغاية فمعظم الأغاني الّتي توفرها غير مجانيّة، بالإضافة إلى شح الأغاني العربية الموجودة. الأمر الإيجابي أنّ هنالك أوقات يمكن الحصول خلالها على هذه الأغاني بسعر مخفّض أو بالمجان، لكن لمن لا يرغب بانتظار مواسم التخفيض، فإننا نقدّم له اليوم طرق بديلة عن iTunes يمكن الحصول من خلالها على مئات الأغاني المجانية وفي أي وقت.


الطريقة الأولى: الخدمات السحابية

توجد بعض الخدمات السحابية المجانيّة _ الّتي تقدمها الشركات الكبرى_ يمكن من خلالها تحميل مجموعتكم الموسيقية لتشغيلها على جهاز الآيفون، سنذكر ثلاثة منها أدناه:

 

موسيقى غوغل بلاي

null

موسيقى غوغل بلاي. حقوق الصورة: gadgethacks.com

تعد خدمة الموسيقى الّتي تقدمها غوغل واحدةً من أفضل تطبيقات بث الموسيقى الّتي تعتمد على التخزين السحابي، والتي تتيح للمستخدمين تحميل ما يصل إلى 50 ألف أغنية مجانًا بالكامل. يمكنكم تحميل الموسيقى الخاصة عن طريق الخدمة، ومن ثمّ الاستماع إليها عن طريق أي جهاز، كما يمكنكم الاستمتاع بالموسيقى والأغاني الموجودة ضمن مكتبة جوجل إذا كنتم على استعداد لتحمل بعض الإعلانات المزعجة.

طريقة إضافة مكتبة الموسيقى إلى غوغل بلاي سهلة للغاية، وستحتاج إلى جهاز كمبيوتر عند القيام بالتحميل لأول مرّة، لكن بعد ذلك ستتمكن من الاستماع إلى هذه الموسيقى من أي مكان، كما يمكن حفظ أي أغنية بصيغة MP3 إلى الهاتف، للاستماع لها حتى بدون وجود شبكة انترنت.

خدمة أمازون السحابيّة

إذا لم تكن من محبي شركة غوغل، فإنّ أمازون تُشكّل بديلًا ممتازًا؛ لأنّها تقدّم كذلك خدمة موسيقى سحابية، ويمكنها أن تعمل مع جهاز الآيفون الخاص بكم، تُسمى هذه الخدمة (Amazon Cloud Player). لكن مع هذه الخدمة سنخسر الكم الهائل للأغاني الّتي توفره غوغل بالمجان والّذي يصل إلى خمسين ألف أغنيّة كما ذكرنا، وسنحاول التأقلم مع 250 أغنية فقط تسمح أمازون بتحميلها إلى سحابتها مجانًا، لكن يمكن رفع السقف إلى 250 ألف أغنية في حال تمّ دفع 24،99 $ سنويًا.

لتحميل الموسيقى إلى سحابة أمازون، ينبغي استخدام برنامج للحواسب المكتبية يمكن تحميله من خلال الرابط التالي ، أمّا رابط تطبيق هواتف الآيفون فيمكن تحميله من خلال الرابط التالي. فور رفع الملفات الموسيقية إلى السحابة، ستتمكن من الاستماع إلى هذه الأغاني عن طريق تطبيق أمازون، كما أنّ الخدمة تعمل بدون وجود انترنت كذلك.

Dropbox


خدمة دروبوكس. حقوق الصورة: gadgethacks.com

إذا قمت بتخزين مجموعة الموسيقى الخاصة بك على دروبوكس، فإنّك لا تحتاج إلى أيّ تطبيقات أخرى لتشغيل الأغاني، وإنما يكفي تسجيل الدخول إلى حساب دروبوكس الخاص بك، وحدد الأغنية واتمع لها مباشرةً. يمكنك أيضا ترك المتصفح يعمل وفتح تطبيقات أخرى أو التنقل إلى أي مكان على الجهاز والموسيقى لن تتوقف عن العمل! وفي حال كنت لا تريد استخدام المتصفح الخاص بك، يمكنك تحميل تطبيق دروبوكس والّذي يعمل في الحقيقة بسلاسة أكثر.

ميّزة أخرى لطيفة يقدمها تطبيق دروبوكس، وهي هي القدرة على وسم أيّ أُغنية “بالنجمة”، ومن ثمّ يمكن تشغيلها بدون وجود الإنترنت.


الطريقة الثانية: بدائل iTunes

إذا كنت لا ترغب باستخدام الخدمات السحابية لتحميل الأغاني للآيفون فلا مشكلة إطلاقًا؛ لأنّ هنالك طرق أُخرى غيرها. واحدة من هذه الطرق هي استخدام بعض البرامج الحاسوبيّة التي تمكننا من نقل الموسيقى من جهاز الكمبيوتر إلى جهاز الآيفون. إليكم هذه البرامج.

CopyTrans Manager للأجهزة العاملة بنظام ويندوز


واجهة برنامج CopyTrans Manager. حقوق الصورة: gadgethacks.com

إذا كنت من مستخدمي نظام ويندوز، فهناك برنامج يُسمّى CopyTrans Manager. إنّ استعمال هذا البرنامج المجانيّ سهل للغاية، ويعتمد على طريقة الإسقاط والإفلات لإضافة أي أغنية إلى مكتبتنا الموسيقيّة.

يدعم CopyTrans Manager كذلك عملية نقل المكتبة الموسيقية من iTunes إلى المكتبة الموسيقية الخاص به، وهذا أمر غاية في الأهمية لمن يملك مكتبة موسيقية غنية على iTunes بشكل مسبق، وبالتالي لا يضيع أي شيء.

Media Monkey لنظام ويندوز

Media Monkey هو مشغّل وسائط مجاني لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز. وبمجرد تنصيب البرنامج، سيقوم بتفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن الملفات الصوتية وإضافتها تلقائيا إلى مكتبته. يمكنك أيضا مزامنة الآيفون الخاص بك مع هذا البرنامج والاستغناء عن iTunes بشكل نهائي. يمكنكم تحميل نسخة مجانية أو اختيار الإصدار الذهبي الّذي يحتوي على بعض الميّزات الإضافيّة.


الطريقة الثالثة: عمل جيلبريك للآيفون والاستفادة من متجر سيديا

إنّ نظام iOS هو نظام مغلق المصدر، وآبل لا تقدّم الكود المصدري لنظامها للمستخدمين العاديين، لكن ومن خلال عمل جيلبريك لجهاز الآيفون يمكن تخفيض القيود الّتي تفرضها آبل، كما يمكن الحصول على متجر سيديا، وبالتالي الكثير من الأدوات والتطبيقات.

راجع أيضًا: خمسة أسباب تدفعك لعمل جيلبريك لجهازك

ملاحظة هامة: عمل جيلبريك للجهاز قد يكون مضر في حال عدم استخدامه بطريقة حذرة، لذلك يجب الانتباه إلى جميع المخاطر الممكنة عند اتباع هذه الطريقة. أمّا إذا أردتم عمل جيلبريك بغض النظر عن المخاطر فهذه بعض التطبيقات المتاحة على متجر سيديا، والمختصة بتحميل الأغاني لآيفون وتشغيلها.

تطبيق Bridge

Bridge هو تطبيقات سيديا الرائعة التي تسمح لك باستيراد الموسيقى والفيديو إلى مكتبة الوسائط الخاصة بك مباشرةً من هاتفك. أيّ أننا لسنا بحاجة إلى أي برنامج حاسوبي أو أي خدمة سحابية.


إذا كنت تملك أي ملف وسائط مخزن بشكل مسبق على جهاز آيفون الخاص بك، أو إذا أرسل أحد الأصدقاء أغنية ما عبر البريد الإلكتروني، أو إذا قمت بتحميل بعض الموسيقى من دروبوكس، سيقوم عندها Bridge بإضافتها إلى مكتبة الموسيقى الخاصة بك في جهاز الآيفون خلال ثوان.

تطبيق iFile


واجهة تطبيق iFile. حقوق الصورة: gadgethacks.com

iFile هو أساسًا مدير ملفات يقوم باستخدام صلاحيات الجذر لسحب وإسقاط الملفات على جهازك. يمكنك إضافة أي نوع من ملفات pdf، أو ملفات الأفلام، وبطبيعة الحال كل كل الملفات الموسيقية كذلك.

تطبيق MewSeek

MewSeek من أفضل تطبيقات إدارة الملفات وتشغيل الموسيقى الّذي يمكن إيجاده في متجر سيديا. مع MewSeek يمكنك البحث عن أي أغينة، كما يسمح كذلك بتحميل الموسيقى عبر الواي فاي، وأخيرًا تبادل الملفات عبر الأجهزة المختلفة.

ما يميز هذا التطبيق عن غيره من التطبيقات هو قدرته على إضافة الأغاني التي تمّ تحميلها إلى مكتبة الموسيقى الداخلية، في حين أنّ جميع التطبيقات الأخرى تقوم بالاستفادة من مكتبات منفصلة للأغاني المحمّلة مما يضطرنا إلى الانتقال ذهابًا وإيابًا لإضافة الأغاني وإنشاء قوائم التشغيل المختلفة.


الطريقة الرابعة: خدمات الراديو

ليست من الطرق المثالية لتحميل الأغاني للآيفون ولكنها واحدة من الطرق الموجودة والّتي يمكن من خلالها الاستماع إلى الأغاني المجانية، هذه الطريقة هي تطبيقات الراديو مثل Pandora و TuneinRadioوSpotify. بمجرد الاشتراك في أيّ من هذه الخدمات المجانية، يمكنك البدء في الاستماع إلى الموسيقى الجديدة على الفور. الإصدارات المجانية لهذه التطبيقات تأتي مع الإعلانات، ولكن يمكن التخلّص منها عند ترقية التطبيق إلى النسخة المدفوعة.


الطريقة الخامسة: اليوتيوب

أخيرًا لا يمكن أن ننسى اليوتوب، فمن خلال التطبيق أو الموقع يمكن العثور على الأغاني الجديدة والقديمة وتشغيلها من أي مكان وفي أي زمان، كما يمكن تخزين هذه الأغاني بطرق عديدة سنناقشها في تدوينة قادمة.


انتهى دورنا وبدأ دوركم لاخبارنا، أي الطّرق هي الأفضل في حال استخدمتم مسبقًا أي منها؟ وفي حال لم تستخدموا أي من هذه الطرق، فماهي الطريقة الّتي لفتت انتباهكم وترغبون بتجريبها في المستقبل؟



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده