أين يمكنك الدراسة في أوروبا باللغة الإنجليزية؟



شهدت أوروبا خلال السنوات الماضية ازدياداً كبيراً في عدد البرامج الدارسية المقدمة باللغة الانجليزية في مؤسساتها التعليمية الدولية. وقد لوحظت هذه الزيادة خصيصاً في مجال الدراسات العليا، وبحسب آخر التقارير فإن عدد البرامج التي تدرَّس باللغة الانجليزية قد زاد بنحو أربعة أضعاف خلال الفترة الأخيرة.

 


سنتحدث الآن عن الدول الأوروبية العشر الأساسية التي تقدّم معاهدها وجامعاتها اختصاصات باللغة الانجليزية (والتي تمثل حوالي 90% من مجموع الدول الأوروبية التي تُدرس بالانجليزية) وتختلف تكلفة الرسوم الدراسية فيها باختلاف البلد، هذا بالطبع بغض النظر عن بريطانيا التي تُعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسميّة فيها.

الدنمارك

هنالك أكثر من 188 خيار لدراسة الماجستير باللغة الانجليزية في أرض سارة لوند بزيادة تبلغ الثلث عما كان عليه في السنة الماضية، مع عدم وجود أية رسوم تسجيل للطلاب القادمين من الاتحاد الأوروبي، وهذه الأرقام في ازدياد.

 

فنلندا

تمتلك فنلندا واحداً من أفضل أنظمة التعليم في العالم، ويحمل ما لا يقل عن نصف سكانها درجة الباكالورويوس، وإذا كان مناخ القطب الشمالي لا يسبب مشكلة لك فيمكنك الانضمام لجامعاتها، مع وجود أكثر من 246 برنامج يدَرس باللغة الانجليزية، مع زيادة حوالي 42 برنامج عن عام 2007، وعادة لا تتقاضى جامعات فنلندا رسوم التسجيل من الطلاب الأوروبيين.

بلجيكا

تضم بلجيكا أكثر من 252 برنامجاً دراسياً باللغة الانجليزية والتي ممكن أن تكون ملائمة للطلاب أكثر من الجامعات البريطانية النائية. تبلغ قيمة الرسوم الدراسية في بلجيكا حوالي 600 يورو سنوياً.

إيطاليا

إذا كنت ترغب بالتمتع بحياة جميلة وأن تدرس الماجستير بآن واحد فإن إيطاليا هي الوجهة المثالية لهذه الحياة، تضم إيطاليا أكثر من 256 برنامجاً دراسياً باللغة الانجليزية بعد أن كانت تضم فقط حوالي 7 برامج دراسية عام 2007. تبلغ قيمة الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية حوالي 1500 يورو سنوياً بالنسبة لطلاب الأوروبيين.

سويسرا

قد تظن أن هذا البلد الألبي لديه ما يكفي من اللغات على أراضيه كالفرنسية والألمانية والايطالية، ولكن سويسرا تضم أكثر من 237 برنامجاً لتدريس الماستر باللغة الانجليزية. تتراوح الرسوم الدراسية في سويسرا بين الـ 500 والـ 4000 يورو سنوياً.

فرنسا

الدراسة في اوروبا باللغة الانجليزية - الدراسة باللغة الانجليزية في اوروبا - فرنسا

من المعروف أن الفرنسيين يفتخرون بلغتهم الأم ويحاولون دائماً حمايتها، ولكن من الناحية التعليمية فإن اللغة الانجليزية تشق طريقها بشكل واضح في جامعات البلاد ومعاهدها حيث تضم أكثر من 346 برنامجاً لتدريس الماجستير باللغة الانجليزية بالمقارنة مع 7 برامج فقط عام 2007. وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 250 يورو سنوياً.

إسبانيا

تنافس اللغة الإسبانية اللغة الانجليزية كأكثر اللغات الأوروبية المنتشرة في العالم، إلا أن الجامعات تصب اهتمامها بشكل مباشر على الطلاب الراغبين بالدراسة باللغة الانجليزية. تضم الجامعات والمعاهد أكثر من 395 برنامجاً تعليمياً لتدريس الماجستير باللغة الانجليزية، حيث زاد عدد هذه البرامج بشكل لايصدق بعد أن كان 89 برنامجاً فقط قبل عام واحد. تبلغ الرسوم الداراسية حوالي 1500 يورو سنوياً للطلاب الأوروبيين.

السويد

تضم السويد حوالي 707 برنامجاً لتدريس الماجستير باللغة الانجليزية، مع مجانية الرسوم الدراسية للطلاب الأوروبيين.

ألمانيا

تعتبر من أكثر البلدان الأوروبيية التي تدرس الماجستير باللغة الانجليزية، حيث تضم أكثر 713 برنامجاً تدريسياً. وتختلف الرسوم الدراسية من ولاية لأخرى، حيث تصل التكلفة أحياناً إلى حوالي 1100 يورو وأحياناً تكون التكلفة مجانية لطلاب الاتحاد الأوروبي. تعتبر ألمانيا من الرواد في مجال عدد المؤسسات التعليمية والجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية بعدد 144 مؤسسة مقارنة مع هولندا.

هولندا

تعتبر هذه البلاد ذات الجغرافيا المنخفضة المكان الأمثل للدراسة باللغة الانجليزية على مستوى القارة، حيث تقدم أكثر من 869 برنامجاً لتدريس الماجستير باللغة الانجليزية، وإن كان عدد المؤسسات التعليمية التي تقدمها فقط 45 مؤسسة. وذكرت جامعة ماستريخت أن الطلبات القادمة من بريطانيا للدراسة فيها قد زادت حوالي 10 أضعاف في الفترة الأخيرة. وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 1720 يورو سنوياً.



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده