مجموعةُ تطبيقات مميّزة تغنيك عن زيارة الطبيب النفسي



أن نعيشَ في هذا العصر المتسارع الذي يعمه الفوضى يمكن أن يشكّل ضغطًا كبيرًا، نجد أنفسنا أحيانًا تغمرنا الأفكار والمشاعر السلبية لحد نتوقف به عن إيجاد الحلول المناسبة لمشاكلنا، ونصبح كائنات غير وظيفية بشكلٍ أو آخر.

 

كلّ ما تحتاجه أحيانًا هو نوع من النظام، وبعض النشاطات التي تبقيك متوازنًا. إليك بعض التطبيقات التي تساعدك على تخفيف معدل التوتر الناتج عن الضغط، كما تتيح لك التعامل مع تقلباتك النفسية التي تواجهها يوميًا، والتغلب عليها ابتداءً من الحالات البسيطة إلى المشكلات الصعبة.

Insight Timer

 تطبيقات الصحة النفسية - Insight Timer Meditation App

 

متوفّر على أندرويد وiOS.

تمّ تصنيف هذا التطبيق على أنَّه الأكثر شعبيةً بين التطبيقات المعدة للمساعدة في التأمل، والتخلص من التوتر والضغط.

يمكن استخدام هذا التطبيق بعدّة طُرُق تبعًا لما تريد فعله، فإن كنت معلمًا يمكنك استخدامه كوسيلة لنشر المقالات، وطُرُق التأمل الموجهة التي تتبعها، أمَّا إن كنت تلميذًا فيمكنك الاستفادة من خصائص هذا التطبيق حسب المرحلة التي وصلت لها، حيثُ يتضمن العديد من التمارين والدروس لكافة المستويات، كما أنَّه يتضمن موسيقى محيطية (أصوات من الطبيعة) للمساعدة على التركيز.

إن أردت اتباع طريق التأمل للوصول إلى حياة خالية من التوتر فعليك الالتزام بالدروس، ولكن لا تقلق فهذا التطبيق لم يغفل عن هذا الموضوع، بل يقوم بإنشاء مخطط توضيحي لمسارك خلال عمليات التأمل التي تقوم بها؛ لتتمكن من معرفة نسبة تقدمك أو تراجعك في مسار تحقيق هدفك.

من الممكن أن يكون طريق التأمل مملًا، وتغمره الوحدة أليس كذلك؟ لا تقلق فإنَّ هذا التطبيق يتضمن العديد من المجتمعات التي تشاركك الأهداف أو الأنماط أو التجارب، ويمكنك إضافة أصدقائك، واتباع الدروس سويةً، كما هناك ميزة أُخرى لهذا التطبيق، فهو يتيح لك مراقبة مسار كلّ مستخدميه، وهكذا لن تشعر بالوحدة أبدًا.

أمَّا ما يجعل هذا التطبيق مميزًا هو الوقت، من الصعب في وقتنا الحالي إيجاد الوقت للتأمل. لذا، يقوم هذا التطبيق بمناسبة جلسات تأملك مع برنامج عملك، فهو يقدّم جلسات قصيرة بحدود الدقيقة، وجلسات لأكثر من نصف ساعة. وبالرغم من خصائصه المميزة، فهذا التطبيق مجاني وخالي من الإعلانات. إن كنت تريد الوصول إلى نمط حياة خالٍ من التوتر.

Daylio

تطبيقات الصحة النفسية - Daylio App

متوفّر على أندرويد وiOS.

هل تمر ببعض التقلبات المزاجية؟ ليس لديك الوقت لكتابة مذكرات أو حتى استشارة أحدهم؟

يوفّر لك هذا التطبيق نوعًا من المذكرات القصيرة التي تساعدك في تتبع مزاجك وعاداتك، حيثُ يقوم بإرسال رسالة تذكير يومية لتقوم بالدخول إلى التطبيق لتجد مجموعةً من الحالات يمكنك الاختيار بينها للتعبير عن مزاجك في هذا اليوم، كما يمكنك إضافة ملاحظات أو بعض النشاطات التي قمت بها.

تستمر في هذا النسق لمدّة شهر، وبالنهاية يعرض لك التطبيق مخططًا يوضح به تقلباتك المزاجية خلال الشهر، كما أنَّه يربطها بالنشاطات التي كنت تقوم بها، وبذلك يمكنك استقصاء ما يسبب لك حالات مزعجة، والاستمرار بما يسعدك.

لنكن صريحين الآن، مَن مِنا يبقى بنفس الحالة الشعورية على مدار اليوم؟ غالبا ما نمرّ بتقلبات كثيرة خلال اليوم نفسه، مما يجعل هذا التطبيق المجاني من دون فائدة إلى حدٍ ما، ولكن إن كنت قادرًا على دفع 4.49$، فيمكنك الحصول على النسخة الأحدث من هذا التطبيق، حيثُ يمكنك إدخال عدّة حالات شعورية خلال اليوم الواحد.

What’s Up

What's Up Mental Health App

متوفّر على أندرويد وiOS.

ليس هناك أيّ تطبيق يمكن أن يعوض عن استشارتك لطبيب، ولكن عندما يأتي الأمر للتأقلم مع الحالات النفسية اليومية من قلق وتوتر واكتئاب، فهذا التطبيق هو المناسب لك.

يقوم هذا التطبيق على طُرُق علاجية مثل: CBT (العلاج السلوكي المعرفي) وACT (العلاج بالقبول والالتزام) ضمن إطار بسيط وسهل الاتباع، فهو يقدّم عدّة خصائص، ومنها:

  • طُرُق بسيطة للتغلب على التفكير السلبي خلال اليوم.
  • كتابة المذكرات القصيرة، حيثُ يمكنك وضع أفكارك ومشاعرك، كما يمكنك تقييمها على مقياس من 10
  • تتبع مسار العادات، ووضع الأهداف للتخلص من السيئة، والاستمرار بالجيدة منها.
  • مقياس للمشاكل؛ يمكنك وضع تقييم للمشكلة عندما تكون الأمور خارج نطاق تحملك ليساعدك التطبيق للنظر إليها من جهةٍ أُخرى.
  • لعبة مؤلفة من مجموعة كبيرة من الأسئلة هدفها إبقائك في الواقع عندما تصل لمراحل توتر وقلق عالية.
  • بعض تقنيات التنفس التي تساعدك على الاسترخاء.
  • التحدث مع أناس آخرين يمرون بحالات مشابهة لك من دون القلق حول زر “الإعجاب”.

هناك الكثير من الخصائص الأُخرى لهذا التطبيق، فيمكنك تزويده بكلمة مرور، ومزامنة نشاطاتك عليه على كافة الأجهزة التي تستخدمها، بالإضافة إلى النسخ الاحتياطي لبياناتك.

 

Seven Cups of Tea

تطبيقات الصحة النفسية - Seven Cups of Tea

متوفّر على أندرويد وiOS.

كما ذكرنا سابقًا، لا يمكنك الاستغناء عن زيارة طبيب، ولكن هذا الموقع والتطبيق يقدّم لك ميزات عندما تحتاج للتكلم مع أحدٍ ما.

يسمح لك هذا الموقع بالتواصل على الفور مع مستشارين متخصصين، أو مع “مستمع” بمحادثة خاصة للتكلم عما يجول في ذهنك، والحصول على نصائح وطُرُق للتعامل مع المشاكل.

كما يتيح لك أن تكون أنت “المستمع” لتساعد الناس بالتأقلم، وحل مشاكلهم اليومية سواءً بإعطاء النصائح أو إرشادهم إلى مستشارين أو أطباء مختصين.

من الصعب أحيانًا الاقتناع باستشارة مختص أو حتى إيجاد وقت لذلك، ومن وجهة نظر شخصية فهذا الموقع سيقدّم لك مساعدةً كبيرةً.


لا بدَّ لنا التوقف والإشارة أنَّه رغم أهمية هذه التطبيقات، فهي لا تعوض عن استشارة مختصين عندما يتطلب الأمر ذلك. يمكنك الاستعانة بهذه المواقع لتجنب الضغوط اليومية، ولكن عند تفاقم الحالة فلا تتردد بطلب المساعدة والذهاب إلى طبيب، وإن اقتضى الأمر لتأخذ أدوية فإليك تطبيق يساعدك بذلك.

Mango Health

تطبيقات الصحة النفسية - Mango Health App

متوفّر على أندرويد وiOS.

يواجه الناس صعوبةً كبيرةً في متابعة علاجهم الدوائي، وهذه مشكلة كبيرة خصوصًا فيما يتعلق بالأدوية النفسية.

يعطيك هذا التطبيق إشعار تذكير بموعد الدواء في أوقات مختلفة من اليوم، ويمكنك تأكيد تناوله بإرسال صورة لعلبة الدواء على سبيل المثال.

تعاون القائمين على هذا التطبيق مع بعض العلامات التجارية؛ لإعطاء جوائز لمن يبقون على مسار تناول الأدوية الخاصة بهم كنقطة تحفيز للالتزام والمثابرة.

كما يحوي التطبيق على مجلة صحية، حيثُ يمكن للمرضى تتبع النشاطات والتمارين اليومية المفيدة لصحتهم، والأهم من ذلك يوفّر التطبيق معلومات حول الأدوية من استطبابات وتأثيرات جانبية، واختلاطاتها مع أدوية أُخرى.

الاعتناء بالصحة النفسية يمكن أن يكون موضوعًا مربكًا، ولكن تسعى التكنولوجيا لجعل حياتك أسهل بكافة المناحي حتى بما يتعلق بحالتك النفسية والذهنية، فعلى الرغم من النقاش المتداول حول رفع التقدم التكنولوجي لحالات القلق والاكتئاب، لا يمكن نكران تقديمه لوسائل عدة لضبط تقلباتنا اليومية، وإبقائنا على المسار الصحي.

وأخيرًا، لا بدَّ من التأكيد مرةً أُخرى حول أهمية الاستعانة بمختصين عندما تجد نفسك في مكانٍ صعب، فمهما كانت هذه التطبيقات مفيدةً، فإنَّ العنايةَ بالجانب النفسي مهمٌ مثل العناية بالجانب الجسدي!

 

المصدر

اراجيك



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده