مجموعة كتب ستأخذ بيدك خطوة بخطوة في رحلة مشروعك الناشئ من المهد إلى النجاح



كما هو معروف؛ فإن الكتب هي المصدر الرئيسي للمعرفة، وهي غذاء العقل البشري الذي لا يُمكن الاستغناء عنه في كافة المجالات، وإذا ما تحدثنا عن ريادة الأعمال؛ فإنها تعتبر أكثر المجالات التي أصبحت رائجة في العالم الحديث.


وإذا كنت أحد المؤسسين في ريادة الأعمال، فإليك مجموعة من كتب ريادة الاعمال من الممكن أن تساعدك في مراحل الإنشاء لمشاريعك الريادية.


The Lean Startup

كتاب The Lean Startup - كتب ريادة الاعمال


هذا الكتاب من أكثر كتب ريادة الاعمال أهمية؛ والتي يجب أن يقرأها أي مبتدئ في المجال. ألّفه «إريك ريس» ويتطرق إلى سُبل تطوير المنتجات التي تعمل على تقليل الموارد والأماكن، والتعلّم في كل خطوة تفعلها.

يعتمد الكتاب على 5 مبادئ لرواد الأعمال وهي؛ التأسيس، إيجاد روّاد الأعمال، إدارة وتنظيم المشاريع، تعلّم كيفية التأكد من صحة ودقة الأفكار، تحسين التعلّم والابتكار.

يمكن القول إن واحدة من أبرز هذه المبادئ؛ وهي تعلّم كيفية التحقق من صحة الأفكار، وهي الخطوة التي تعتمد عليها الشركة في تحديد نجاحها من خلال بناء أعمال تجارية مستمرة أكثر كفاءة عن طريق إجراء التجارب المتكررة للأفكار.

يساعد الكتاب أيضًا المؤسسين في ريادة الأعمال على كيفية إنفاق أقل قدر من الموارد في إيجاد الحلول التي تحتاجها شركاتهم الناشئة قبل البدء.


Sprint: How to Solve Big Problems and Test New Ideas in Just Five Days

كتاب Sprint - How to solve big problems and test new ideas in just five days - كتب ريادة الاعمال

كيف تحل أكبر المشاكل وتجرّب أفكار جديدة في 5 أيام فقط؟ هذا الكتاب كتبه كلاّ من «جيك ناب، جون زيراتاسكي، وبرادين كويتز»؛ وهو من أبرز كتب ريادة الاعمال التي صنّفت ضمن الكتب التي يجب قراءتها، وتعمل على حل المشاكل التي قد تواجه المؤسسين في ريادة الأعمال بطرق ومناهج تم تجربتها في حل المشاكل.


Who

كتاب Who - كتب ريادة الاعمال

كتبه كلاّ من «جيف سمارت، راندي ستريت». يتناول الكتاب أهمية معرفة طبيعية ومميزات الأشخاص الذين سيعملون معك في شركتك، وتوضيح حجم الخسائر التي يمكن أن تتكبّدها في حال قمت بتوظيف وتشغيل أشخاص عديمي الخبرة.


The 4-Hour Work Week

كتاب The 4-hour work week - كتب ريادة الاعمال

كتبه «تيم فييررس»، ويوضّح الكتاب كيف لحياتك العملية والشخصية يمكن أن تتقدم إذا ما عملت لمدة 4 ساعات اسبوعيًا.

ويشارك تيم بتجربته في الكتاب من خلال استعراض الصعوبات التي واجهها خلال عمله لمدة تتراوح بين 5 – 9 ساعات قبل بدء عمله الخاص، ومع مرور الوقت؛ جعل من نفسه شخصًا يعمل بكفاءة عالية خلال العمل 4 ساعات اسبوعيًا فقط.

يستعرض أيضًا بعض التجارب الواقعية لأشخاص استفادوا من العمل بهذه الكيفية لتحديد وتحقيق أهدافهم الخاصة؛ سواء كان ذلك العمل في مكاتب خارجية، أو لمجرد التقليل من عدد الأيام التي تستنفذها في العمل.


How to Win Friends and Influence People

كتاب How to win friends and influence people - كتب ريادة الاعمال

يعد هذا الكتاب من أهم كتب تطوير الذات بعيدًا عن تُرّهات ما تُسمى بالتنمية البشرية؛ والتي أصبحت تجارة منتهية الصلاحية ورائدة في كثير من البلدان العربية.

ألفه «ديل كارنيجي» ويُصنّف ضمن الكتب التي يجب أن تقرأها في مجالات القيادة والإدارة؛ حيث يستعرض «كارنيجي» 30 أساس ومبدأ لمساعدة الأشخاص على التعامل مع الآخرين، وكسب ثقتهم والتأثير بهم بالإيجاب. وهذا الكتاب سيساعد المؤسسين في ريادة الأعمال كيفية التعامل مع الآخرين من شركاء، وعملاء.


The Art of Happiness

كتاب The Art of Happiness - كتب ريادة الاعمال

يصنّف هذا الكتاب ضمن كتب ريادة الاعمال التي يجب أن تقراها كرائد أعمال؛ ألفه كلاّ من «الدالاي لاما وهوارد جيم كاتلر»؛ وسيعمل الكتاب على تصفية ذهنك من المؤثرات الخارجية والدخول في حالات من التأمل، كما يساعدك على عدم التأثر بالخسارة أو بالفشل في أعمالك.



Zero to One

كتاب Zero to one - كتب ريادة الاعمال

هذا الكتاب صُنّف ضمن الكتب التي يجب قراءتها، كتبه «بيتر تيل» في الإدارة، والأعمال والقيادة. هذا الكتاب يوضّح كيفية صناعة وإيجاد ابتكارات جديدة بدلًا من العمل على أفكار قديمة، وهذا ما يأخذنا إلى نقطة الصفر في إيجاد الأفكار والمضي بها نحو المستقبل. وأبرز ما تميّز به هذا الكتاب هو الفرق الشاسع بين المنافسة الكاملة، والاحتكار.

حيث تحدث المنافسة الكاملة عندما تنافس الشركات في نفس السوق والذي يؤدي إلى الصراع الدائم من أجل تثبيت واجهة الشركة في السوق.


Entrepreneur Revolution

كتاب Entrepreneur revolution - كتب ريادة الاعمال

كتبه «دانيال بريستلي». يجسّد الكاتب مفهوم كيف غيرت التكنولوجيا من المجتمع بشكل كبير خلال القرن الماضي، وتوفير فرص جديدة وأكثر تنوعا للشركات الجديدة.

هذا الكتاب أيضًا يعتبر حافز كبير لأي مؤسس ريادي قبل اتخاذ أي خطوات، بالإضافة لتقديم بعض النصائح في كيفية التعامل مع الأعمال التجارية الخاصة، والتطوير للعملاء.


The Hard Thing About Hard Things

كتاب The hard thing about hard things - كتب ريادة الاعمال

كتبه «بن هوريتوز» في الأعمال والإدارة والقيادة. يلخص الكتاب الدروس المستفادة من تجربة «بن هورويتز» الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Opsware خلال رحلة تغلبه على المشاكل التي لحقت بشركته الخاصة، وبعد أن باعها مقابل 1.6 مليار دولار لشركة Hewlett-Packard في يوليو 2007.


 High Output Management

كتاب High output management - كتب ريادة الاعمال

ألفه «أندرو إس. غروف» في الأعمال والإدارة والقيادة، ويوضّح كيف أصبحت شركة إنتل؛ شركة لإنتاج معالجات أجهزة الحاسوب في العالم.

كل فصل فيه يتناول قصة مختلفة حول كيف تمّكنت الشركة من النجاح، كما اشتمل على بضعة أمثلة عن كيفية زيادة النفوذ الإداري لتحقيق أقصى قدر من الانتاج للمنظمة ككل، وعلى أهمية الاجتماعات التي يتم عقدها حول الكيفية التي ينبغي أن تتم بها، وكيفية اتخاذ القرارات وتجنب المشاكل.


Rework

كتاب Rework - كتب ريادة الاعمال

ألفه كلاًّ من «جيسون فرايد ودافيد هاينماير هانسون» في مجال الأعمال والإدارة والقيادة.

فإذا كنت تريد أكثر الدروس المفيدة التي يمكن أن تعطيك دروسًا عند بداية عملك الناشئ؛ فإن هذا الكتاب سيعطيك دروسًا متنوعة في التقدم، المنافسة، الترويج، والتوظيف.


Contagious

كتاب Contagious - كتب ريادة الاعمال

ألفه «جونا بيرغر»، يتحدث الكتاب عن 6 مبادئ تزيد من فعالية التسويق في الحياة العملية وكيف يمكن تطبيقها.


Hooked

كتاب Hooked - كتب ريادة الاعمال

ألفه «نير إيال» في مجال التطوير، ويستعرض «نير» في هذا الكتاب كيف يمكن تحويل منتجاتك لعادة يومية؛ وسمّاه «نموذج هوك» حيث يمر العملاء بمراحل مختلفة مثل البداية، العمل، الاستثمار، والمكافأة.

أنت كمؤسس ستحتاج لمعرفة هذه المراحل لضمان استمرار منتجاتك في السوق، وبأشكال متعددة مثل الشبكات الاجتماعية، تطبيقات اللياقة البدنية، أو مواقع اخبارية.


Oversubscribed

كتاب Oversubscribed - كتب ريادة الاعمال

ألّفه «دانيال بريستلي» في التسويق، حيث يركز على أهمية التركيز على السوق، والتمييز بين المنتجات، وتطوير خدمة العملاء. وسواء كنت تعمل على حدثٍ ما، أو إطلاق ميزة جديدة لشركة ناشئة، ستعمل حملات التسويق المدفوعة على توفير وسيلة رائعة لتحقيق الاستفادة من جهود التسويق التي تبذلها.


The 48 Laws of Power

كتاب The 48 laws of power - كتب ريادة الاعمال

صُنف الكتاب ضمن كتب ريادة الاعمال ، والإدارة، والقيادة؛ التي يجب قراءتها. ألفه «روبرت غرين»؛ حيث يعتبر كتاب رائع لكل المهتمين بتاريخ الأشخاص الذين كانوا في مناصب عليا، وكيف كانت تجري سياستهم وفقًا لقوانينهم، ويغطي الكتاب تاريخ كبير من القادة والملوك وأصحاب النفوذ عن طريق سرد قصصهم في السلطة، وكيف تم تطبيقها.


Mastering The VC Game

كتاب Mastering the VC game - كتب ريادة الاعمال

ألّفه «جيفري باسجانج»، ويهدف الكتاب إلى كيفية التأكد من أطراف المفاوضات أثناء الاجتماعات، وكيفية عمل شركة يكون رأس مالها الاستثماري تحت الإدارة، ومعرفة كيفية بدء شركتك الناشئة، بالإضافة عن لمحة عامة عن تعقيدات الصفقات.


Bargaining for Advantage

كتاب Bargaining for advantage - كتب ريادة الاعمال

ألّفه «ج. ريتشارد شل» ويهدف إلى الاستفادة في كيفية تحويل المفاوضات والنقاشات إلى وسيلة سهلة لفهم عملية كيف يمكن لمؤسس أن يُطبّق المفاوضات بشكل فعّال في شركته الناشئة.

ويحتوي الكتاب على جزئين رئيسيين؛ حيث يُحدد النصف الأول ستة أسس وهي؛ طريقتك في المفاوضة، الأهداف، التوقعات، المعايير الرسمية، العلاقات، مصالح الطرف الآخر والنفوذ.

أما النصف الثاني يُطبّق هذه الأُسس، وتقديم عملية التفاوض التي تأخذك من إعداد الاستراتيجية، وصولًا للنهاية في الاتفاق والالتزام. ويمكن تطبيق هذه العملية الموجزة والفعالة لأية مفاوضات.


نصيحتي هي قراءة هذه الكتب بتأني، فهي من أفضل كتب ريادة الاعمال التي ستعطبك فكرة عن كل مرحلة من مراحل مشروعك الناشئ.

 



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده