كتب متخصصة ستجعل منك مصور فوتوغرافي محترف !



الذي يهم الفنان هو التقاط الواقع في أشد حراكه ونشاطه، اضطرابه وهدوئه، فالصورة ضمن هذا التصور تُساهم في صياغة الموقف.

(جاسم عاصي)

هناك العديد من المصورين الفوتوغرافيين الذين يسعون لتحسين قدراتهم ووضعها في مكانة أفضل، وإن أهم ما يجب تحقيقه في الصورة الفوتوغرافية هو عكسها لتفاصيل الواقع بكل دقة مع وضع مسحة من الخيال تُعبر عن أسلوب المصور وتميزه، وها نحن نقدم لكم 10 كتب ستجعل التصوير الفوتوغرافي أمرًا شيقًا بكل تأكيد، من خلال تقديم أفضل الكتب عن التصوير الفوتوغرافي .

 

أفضل الكتب عن التصوير الفوتوغرافي

فن التصوير الضوئي: طريقك لاحتراف التصوير


فن التصوير الضوئي

 واحد من أفضل الكتب عن التصوير الفوتوغرافي ، هو كتيب رائع يحتوى على مقدمه جيدة للمبتدئين، جاء هذا الكتاب ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في معرض القاهرة للكتاب 44، حيث حصل على المركز الثالث بين هذه القائمة، و يحتوي هذا الكتاب على أساسيات وبعض الدروس الخاصة بفن التصوير، بالإضافة إلى طرق معالجة هذه الصور من خلال برنامج الفوتوشوب، الكتاب لأحلام النجدي ومن إصدرات مكتبة الإبداع في العام 2012 .

خطواتك الأولي نحو تعلم التصوير الفوتوغرافي


خطواتك الأولي نحو تعلم التصوير الفوتوغرافي

الكتاب تم إعداده بناءًا على البحث عن مجموعة واسعة من المعلومات الكفيلة بتقريب الصورة الواضحة للمتتبع العربي قصد فهم منظومة عمل الكاميرا الرقمية بشكل عام، التعرف على مختلف الخطوات التي يقبل عليها أي مصور مبتدئ قبل أن يصل إلى درجة التمكن والاحتراف، الكتاب من تأليف يونس التمايتي، ولهذا يعد من أفضل الكتب عن التصوير الفوتوغرافي .

أسرار التصوير الفوتوغرافي


أسرار التصوير الفوتوغرافي

حينما تشرع في قراءة كتاب سكوت كيلبي، فإنك حتمًا ستواصل للنهاية، لخفة الأسلوب وعمق المعلومات، حقيقة أنصح هواة التصوير والماضين إلى طريق الإحتراف بقراءة هذه المجموعة الرائعة، فهي تختصر عليك الطريق بشكل كبير، والكاتب هنا لايقدم لك حشوًا مملًا حتى تستخلص منه النتيجة الأهم، هذه المجموعة هي الأفضل مبيعًا في العالم، وفعلًا هي أكثر من رائعة حيث الشمولية والإبداع والأهم هو اعتماد المنهج العملي (خطوة بخطوة) من أجل توصيل الأفكار بعيدًا عن الحشو .

 

التصوير التجاري للهواة


التصوير التجاري للهواة

يُقدم خالد العبد الغفور فى هذه الصفحات البسيطة من كتاب “التصوير التجاري للهواة” تغيير للصورة الذهنية التى قد تم تكوينها لدينا عن التصوير، وسوف يجعل هذا العلم “التصوير” يُربح أكثر مما يُخسر على الرغم من كوننا هواة لا محترفون، وعلى الرغم من أننا لا نمتلك أدوات كافية وحديثة بالشكل المطلوب، إلا أننا سنبدع بما نمتلك من أدوات خاصة، ولهذا هو واحدًا من أفضل الكتب عن التصوير الفوتوغرافي .

كتاب التصوير الضوئي الرقمي والتقليدي


كتاب التصوير الضوئي الرقمي والتقليدي

من أروع الكتب التي تقدم شرحًا واسعًا وعميقًا للمفاهيم والأسس للتصوير الضوئي، فهو يشرح الكاميرات وعدساتها المختلفة ومفاهيم التعريض وغيرها بإسلوب علمي مبسط رائع، كما يستعرض مجموعة من التطبيقات العملية والتقنيات التي من شأنها رفع مستوى المبتدئين والهواة إلى آفاق احترافية، لذلك أنصح هواة التصوير بقراءته والاحتفاظ به، فهو قيم جدًا ، الكتاب جاء تحت عنوان : التصوير الضوئي .. الرقمي والتقليدي (مرجع شامل في النظرية التطبيق)، لمؤلفه أ/ إبراهيم الفضيلات.

وباللغة الانجليزية هناك بعض الكتب المميزة أيضًا في مجال التصوير الفوتوغرافي ..

How to shoot great photographs with any camera !


How to shoot great photographs with any camera


يقول الناس عن هذا الكتاب: كان يجب أن يُسمي “كيف تفهم الكاميرا؟”، ما فعله الكاتب برايان باتيرسون هنا هو أنه يشجع القارئ على التفكير خارج الصندوق تمامًا ليحصل بكاميراته على اللقطة الإبداعية الأمثل المتشربة بخياله الخصب، لذلك يعتبر من أهم الكتب التي تتناول التصوير الفوتوغرافي .

The photographer’s Eye


The photographer’s Eye

إن مايكل فريمان كاتب هذا الكتاب من المصورين القلائل القادرين علي وصف إبداعهم كتابيًا، وهو ما قدمه فريمان في هذا الكتاب الصالح للمحترف والهاوي، يغطي الكتاب العديد من المفاهيم الفوتوغرافية بالتفصيل كالأشكال والخطوط والحركة الديناميكية بالإضافة لقصص بعض الصور التي إلتقطها فريمان بعدسته الخاصة، ما يجعله ضمن قائمتنا أفضل الكتب عن التصوير الفوتوغرافي .

Batter photo basics


Batter photo basics

من الكتب السهلة التي تخاطب المبتدئين في هذا المجال، فهو كتاب لفهم عناصر الصورة الفوتوغرافية بالشكل الأمثل، فبينما تقرأ الكتاب يساعدك مويتكي كاتبه علي الإنخراط أكثر بأسلوبه السلس، كتاب مهم جدًا للتطور والإنتقال إلى المرحلة التالية في مشوارك كمصور.

The Art of photography


The Art of photography

هذا الكتاب هو المعلم الأمثل في هذا المجال، فهو يقدم كم معلوماتي وشرح مبسط لكل جزء في عملية التصوير، فحيث أن بعد نهاية أي كتاب يقول البعض أن به أجزاء غير مفهومة ولكن في “فن التصوير” كل شئ واضح ومبسط.

50 photo project


50 photo project

هذا الكتاب وكاتبه لي فروست يدفعانك للتحليق في أرجاء الصورة وإكتشاف كل شئٍ عنها، بدايةً بقضايا تتعلق بالألوان والتظليل وتصميم الجرافيك مرورًا بالتحديات التكنيكية كالتصوير في إضاءة خافتة أو إختيار سرعة عالية للقطة، إختصارًا هذا الكتاب يقدم لك وحي كامل لتعمل على تحسين مهاراتك وزيادة معرفتك لتصبح ذات يوم مصور فوتوغرافي محترف.

إن من أهم واجبات المصور في مهارة التصوير هو تضمين المشاعر في الصورة، هذا الأمر يتطلب من المصور تعلم مصطلحات وفهم عمل الكاميرا، وضبط أمور التكوين وقراءة المشهد من حيث التعريض واختيار كادر الصورة المناسب .

(يوسف الحوسني).

وأخيرًا .. لم أجد خيراً من هذا الإقتباس لأنهي بها مقالي، لأنه يجب أن يحاول المصور دائمًا التقدم إلى الأمام والتطور مع كل صورة جديدة يلتقطها، هذه قائمة أفضل الكتب عن التصوير الفوتوغرافي ، لأهم ما يمكنك الأطلاع عليه عربيًا وعالميًا إذا أردت أن تصبح مصورًا فوتوغرافيًا محترفًا.

ارجيك



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده