10دورات مجانية أون لاين لتطوير الذات وبناء الشخصية



كلما زادت وتنوعت مهاراتك، زادت فرصك في التقدم نحو تحقيق أهدافك في الحياة. ولا أقصد هنا المهارات المطلوبة في وظيفة أو عمل معين. على العكس تلك المهارات العملية تقل أهمية عن تلك التي تمكنك من التعامل مع نفسك والآخرين بشكل أفضل. مهارات كالتفاوض، التأثير والإقناع، المرونة الشخصية، وغيرها. هذه المهارات هي التي تضمن لك مستقبلاً أفضل أياً كان مجال عملك. في هذا المقال جمعنا لك عشر دورات مجانية أون لاين ، مقدمة من أهم جامعات العالم ومتاحة مجاناً لتساعدك على تطوير الذات وتحقيق التقدم في جوانب حياتك المختلفة.

1- مقدمة إلى التفاوض | دليلك الإستراتيجي لكي تصبح مفاوضاً مقنعاً

التفاوض مهارة لا غنى عنها في عصرنا الحالي. سواء كنت تتفاوض مع مديرك على زيادة راتبك، أو تقوم بعرض خدماتك على أحد العملاء وتتفاوض معه حول المعايير الحاكمة لتعاملكم، مهارة التفاوض تساعدك على تحقيق التقدم في حياتك بشكل عام. من خلال هذا البرنامج التدريبي المقدم من جامعة “يال” الأمريكية عبر موقع كورسيرا، ستتعلم كيف تطور قدرتك على التفاوض.

هذه الدورة التدريبية تختلف عن غيرها من برامج التفاوض. فهي تساعدك على تطوير إطار عمل لتحليل عملية التفاوض. هذا الإطار يسهل لك بناء حجج لها أساس علمي تزيد من قدرتك على إقناع الآخرين. بعدما تنتهي من إتمام هذه الدورة التدريبية، ستجد نفسك قادراً على توقع، تحليل، وتشكيل سلوك أولئك الذين يواجهونك في أي موقف تنافسي.

2- النجاح

نحلم جميعاً بالنجاح، لكن تختلف تعريفاتنا لماهية النجاح، وأي الطرق تؤدي إليه. هذا ما يساعدك البرنامج التدريبي المقدم من جامعة بنسيلفانيا، عبر موقع كورسيرا على تحقيقه. أن تتوصل إلى تعريفك الخاص للنجاح، وتضع خطة تساعدك على تحقيق النجاح الذي تحلم به.

هذا البرنامج  مبني على عقود من الدراسات والأبحاث التي قام بها “ريتشارد شل” أستاذ الإدارة بالجامعة. في بداية رحلتك مع البرنامج التدريبي، يشاركك “ريتشارد شل” بعدد من الاختبارات والقياسات الشخصية، التي تساعدك على البحث في ماضيك، تخيل مستقبلك، والتعرف على مواطن قوتك والقدرات التي تتميز بها. بعد أن تتعرف على نفسك بشكل أكبر، يساعدك البرنامج على الاستفادة من تلك المعلومات للوصول إلى النجاح في جوانب حياتك المختلفة، كالثقة بالنفس، السعادة، مروراً بالعلاقات والجانب الوظيفي.

3- أن تقود الحياة التي تريدها

يقدم هذا البرنامج التدريبي من جامعة بنسيلفانيا الأمريكية، دكتور ستو فريدمان ورئيس مركز تطوير القيادة بشركة فورد الأمريكية، رائدة صناعة السيارات. يمدك هذا البرنامج التدريبي بالمهارات التي تحتاجها لقيادة حياتك في جوانبها الأربعة، العمل، البيت، المجتمع، والذات (الروح، العقل، والجسد). ستتعرف خلال رحلتك التدريبية مع دكتور فريدمان على المبادئ الأساسية للقيادة، وتتعلم المهارات التي تحتاجها لتحقيق تلك المبادئ في حياتك. إن كنت تسعى لتحسين أداءك كقائد في جميع جوانب حياتك وتحقيق التوازن بينهم، هذا البرنامج مصمم خصيصاً لأجلك.

4- التأثير

ما معنى أن تكون مؤثر؟ وكيف تتمكن من إقناع شركاءك لتعملوا سوياً على تحقيق هدف واحد محدد؟ من خلال هذا البرنامج التدريبي، ستتعلم كيف تبني تأثيرك، وكيف تصبح أكثر فعالية في تحقيق أهداف شركتك أو المنظمة التي تعمل بها. يساعدك هذا البرنامج المصمم من جامعة بنسيلفانيا على فهم إطار عمل القوة، والتأثير، ويرشدك لتطوير مهاراتك في الإقناع. بنهاية هذا البرنامج التدريبي، ستكون قد تعرفت على قواك الخاصة وتعرف كيف تستخدمها لتحصل على ما تريد. بالإضافة إلى الاستفادة من شبكة علاقاتك ومعارفك لتحقيق أهدافك الشخصية والعملية.

5- التأثير في الناس

هذا البرنامج التدريبي يساعدك على زيادة قدرتك على التأثير في الناس بدون سلطة. وهي المهارة التي يعتقد د.خالد حبيب، الاستشاري في إعادة هيكلة المؤسسات، أنها الأهم ولها العامل الأكبر في نجاحك في مجال عملك، وفي حياتك بشكل عام. ستتعلم من خلال هذا البرنامج بعض استراتيجيات التأثير التي تزيد من قدرتك على إقناع مديرينك، زملاؤك في العمل والتأثير فيهم. كم ستتعلم كيف تبني علاقات قوية لتعظم من قدرتك على التأثير بدون سلطة. الأهم من كل ما سبق أنك ستتعلم الفارق بين التأثير والتلاعب بالآخرين. فالتلاعب بالآخرين قد تكون استراتيجية ناجحة لكن على المدى القصير فقط. وستتعلم أيضاً كيف تحمي نفسك، وتتجنب تأثير الآخرين عليك الذي لا ترغب فيه. البرنامج مقدم من جامعة ميتشجان الأمريكية.

6- العدالة

تعد سلسلة محاضرات البروفيسور مايكل ساندل في جامعة هارفارد عن العدالة هي الأشهر، والأكثر جماهيرية. هذا البرنامج هو من أهم 50 برنامج تدريبي على الإنترنت. ورغم أن عنوان البرنامج قد يوحي بأنه اختيار خارج عن سياق المقال، إلا أنه من أهم البرامج التدريبية التي تساعدك على فهم الحياة التي تعيشها، ومن ثم تزيد قدرتك على تطوير ذاتك. خلال البرنامج يقدم د/ مايكل ساندل تحليلاً نقدياً لأهم نظريات العدالة الكلاسيكية والمعاصرة. ويناقش تطبيقاتها على حياتنا اليوم. البرنامج يطرح بعض الموضوعات للنقاش مثل، توزيع الدخل، دور الأسواق، حقوق الإنسان، التمييز والمساواة بين البشر، والولاء في الحياة العامة، والخاصة.

7- تحول العقل: اخترق عقبات التعلم واكتشف قواك الخفية

هذا البرنامج التدريبي مصمم ليساعدك على التقدم في مشوارك المهني وحياتك بشكل عام، في ظل حياتنا المتسارعة والمليئة بالتحديات. اياً كان عمرك أو وضعك الحالي، هذا البرنامج يساعدك على اكتساب مهارات أساسية للتعلم وتطوير الذات. كيف تحقق أكبر استفادة من أي دورة تدريبية تحضرها؟ كيف تختار مرشدين لك وكيف تعمل معهم؟ كيف تتجنب الركود الوظيفي وبعض العقبات الأخرى التي تجعلنا ساكنين في أماكننا غير قادرين على التقدم في حياتنا؟. البرنامج يقدم لك نصائح عملية لها أساس علمي، تساعدك على إعادة النظر في ما تتعلم وتستفيد من الفرص التي تظهر في مجتمعك لكي تحقق ما تحلم به، في ظل الظروف والتحديات التي تفرضها علينا الحياة. البرنامج مقدم من جامعة ماك ماستر الكندية وهو أيضاً ضمن أهم 50 برنامج تدريبي على الإنترنت.

8- علم النفس الإيجابي – مهارات المرونة

تتعرض في هذا البرنامج التدريبي لأبحاث اساسية في المرونة الشخصية ومن ضمنها الرشاقة العقلية، والتفاؤل. يقدم لك البرنامج استراتيجيات إدراكية، وأخرى للتعامل مع القلق والتوتر وزيادة المشاعر الإيجابية مثل الإمتنان. بالإضافة إلى مهارة في منتهى الأهمية لتحسين العلاقات. خلال البرنامج ستتعرف على نماذج لأفراد استخدموا مهارات المرونة الشخصية في حياتهم العملية وحياتهم الخاصة. البرنامج مقدم من جامعة بنسيلفانيا الأمريكية.


9- علم النفس الإيجابي – رؤية دكتور مارتن سليجمان

مارتن سليجمان الملقب بـ “أبو علم النفس الإيجابي” هو أحد العلماء الذين حققوا قفزات في البحث العلمي في مجال علم النفس، وأكثرهم تاثيراً في فهمنا لعوامل ازدهار الإنسان. إن كنت من محبي كتابات د/ شريف عرفة، مؤلف كتاب “كيف تصبح إنساناً؟” و”إنسان بعد التحديث”. فبالتأكيد ستستمتع بهذا البرنامج التدريبي الذي يقدمه مارتن سليجمان، خاصةً أن د/ شريف عرفة تأثر كثيراً بأبحاث سليجمان وبنى على أساسها كتاباته. خلال هذا البرنامج التدريبي يأخذك مارتن سليجمان في رحلة لاستكشاف أهم الأحداث العلمية التي ساهمت في تطور علم النفس الإيجابي في الماضي والحاضر والمستقبل.

10- بناء فرق عالية الأداء

الفرق هي نواة أي مؤسسة، لكن معظم الفرق لا تحقق قدراتها وتصل إلى أعلى مستوى للأداء. رفقاء العمل لا يتواصلون بالشكل المطلوب. والمجموعات تتصارع من أجل التكيف وسط التغيرات في السوق أو في داخل المنظمة نفسها. وحينما تفقد الفرق الوعي لهذه التحديات التي تواجهها، يتأثر الأداء، ويعاني. هذا البرنامج التدريبي مبني على سنوات من الأبحاث في ثقافة الفرق، ويساعدك فهم المشكلات التي تضر بإنتاجية الفريق. ويمدك بالأدوات لتصنع تغيير إيجابي في ثقافة الفريق، وتضع القواعد الأساسية والهيكل الذي يساعد الفريق على تحقيق النجاح وزيادة الكفاءة.

ملحوظة لمستخدمي موقع كورسيرا

عند اختيارك لبعض البرامج التدريبية على Coursera ستجد أن الموقع يبلغك أن البرنامج التدريبي متاح لمدة 7 أيام فقط. تلك الفترة هي لاختبار البرنامج والتعرف على خدمات الموقع. وبعد ذلك سيكون عليك دفع اشتراك الموقع لإتمام البرنامج.

الاشتراك المجاني على كورسيرالكن بالرغم من ذلك يمكنك الاستفادة من البرنامج التدريبي دون الحصول على نماذج العمل المرفقة (Worksheets) ولا الحصول على شهادة إتمام البرنامج عند انتهائك منه. هذا الخيار يكون متاحاً عندما تضغط على “Enroll” في الجانب الأيسر من صفحة البرنامج التدريبي.

اختيار مراجعة الكورسات على موقع كورسيرابعد ذلك تظهر لك نافذة تطلب منك بدء فترة الاختبار لمدة 7 أيام. تجاهل ذلك الطلب، واختر “Audit” أو مراجعة البرنامج التدريبي لتتمكن من متابعة كافة الدروس المقدمة مجاناً.



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده