خمسون كتابًا يجب أن تكون على قائمة قراءاتك – ترشيحات كتب في ٢٠١٨



إليك ترشيحات كتب أثّرت فيهم وأسهمت في نموّهم الفكري والعملي.

 

ترشيحات كتب النجاح والتنمية الذّاتيّة

١- Outliers لـ مالكولم جلادويل.

الكتاب الأكثر ترشيحًا من ضيوفنا.

يأخذنا ”مالكولم جلادويل“، الصحفيّ في مجلّة The New Yorker، في رحلة عقلية في عالم النجاح. يتساءل الكاتب في صفحات هذا الكتاب: ”ما الذي يميّز هؤلاء الأشخاص أصحاب النتائج العالية؟“ ويُشير إلى اهتمامنا البالغ بالأشخاص أنفسهم، وإهمالنا للظروف المحيطة بهؤلاء الأشخاص: ثقافاتهم، وعائلاتهم، والعصر الذي نشأوا فيه، وغيرها من الظروف.

كما يكشف لنا أسرار التفوّق للكثير من المتفوّقين في مجالات عديدة.

كتابٌ مميّز، ومختلف، وملئ بالأفكار التي ستدهشك، وتنير لك الطريق.

٢- قوّة العادة لـ تشارلز دوهيج.

رقم ١٤ في قائمة الأكثر قراءة على amazon.com

في هذا الكتاب يقدّم لنا تشارلز دوهيج، الصحفيّ الحائز على جائزة بولتزر، والذي يعمل في صحيفة The New York Times، اكتشافات علميّة مذهلة تفسّر لنا كيفية تكوين العادات وأهمية وجودها في حياتنا، كما يقدّم حلولًا تطبيقية لتغيير عاداتنا اليوميّة. يقدّم لنا ”تشارلز“ رسالة واضحة جدًا: ”المفتاح للقيام بتصرّفات معيّنة بشكل متكرر ومنتظم مثل الرياضة وتنظيم الغذاء وزيادة الإنتاجية هو فهم العادات وتكوينها.“

صُنّف هذ الكتاب ضمن أفضل الكتب في عام ٢٠١٤ بواسطة The Wall Street Journal.

٣- العقليّة لـ كارول دويك.

توضّح لنا الدكتورة كارول دويك، أستاذة علم النفس في جامعة ستانفورد، في هذا الكتاب كيف أنّ نجاحنا في المدرسة، والعمل، والرياضة، والفنون، وتقريبًا كل مناحي الحياة قد يتأثّر بشدّة بطريقة تفكيرنا في مواهبنا وقدراتنا. أصحاب عقلية الثبات-هؤلاء الذين يؤمنون أنّ مواهبهم ثابتة لا تتغيّر-لديهم فرصة أقل من أصحاب عقلية النموّ-هؤلاء الذين يؤمنون أنّه يمكن تطوير قدراتهم وتنميتها.

كما تكشف كارول للآباء، والمعلّمين، ومديري الشركات، عن طريقة استخدام هذه المفاهيم لتنمية المواهب لدى أفراد البيت، أو المدرسة، أو المؤسسة.

٤- قوّة الآن لـ إيكارت تول.

الكاتب الألماني والمعلّم الرّوحيّ إيكارت تول يقدّم لنا رسالة بسيطة جدًّا ولكنّها صعبة جدًا: أن تعيش في حدود الآن هو السبيل للسعادة الدائمة. وبينما تبدو هذه الرسالة مكرّرة، إلّا أنّ كتابة إيكارت المميّزة وطريقته الواضحة البسيطة وإيمانه القويّ المنعكس في كتابه صبغوا هذا الكتاب بصبغة مميّزة تُمتع القارئ المبتدئ كما تمتع القارئ الخبير.

الكتاب ملئ بالمعلومات التي تستحقّ الوقوف عندها والتأمّل لبعض الوقت. وقد وضع الكاتب علامات بعد كل نقطة من هؤلاء يدعوك للتوقّف عن القراءة ومراجعة الأفكار المذكورة في الفقرة السابقة، مما يسهّل عليك أن تستوعب الأفكار بشكل أفضل أثناء قراءتك.

٥- السّرّ.

ليس كتاب السّرّ أوّل كتاب يستفيض في شرح قانون الجذب، ولكنّه قد يكون أشهرها في وقتنا الحاضر.

ستتعلّم في هذا الكتاب كيف تستخدم السّرّ في جوانب حياتك كلّها- المال، والصّحّة، والعلاقات، والسعادة، وفي كل تعامل بينك وبين الناس.

سيقدّم لك الكتاب نصائح من مفكّرين وفلاسفة وعُلماء معاصرين، استطاعوا هم أن يحقّقوا نجاحات عظمى في مجالاتهم. وبتطبيق ما في هذا الكتاب تستطيع أن تحوّل نتائجك أنت أيضًا لنجاح عظيم.

يجب عليك ملاحظة أنّ الكتاب ليس لمؤلّف واحد، وروندا بيرن هي مُنتجة الكتاب ليست مؤلّفته. إنّما الكتاب عبارة عن نقل لنصّ الفيلم المسمّى بنفس الاسم ”السّرّ“ والذي أنتجته روندا بيرن أيضًا.

٦- من صفر إلى واحد لـ بيتر تيل.

رائد الأعمال الأسطوريّ والمستثمر الأمريكيّ الشهير بيتر تيل، يقدّم لنا مبدأً هامًّا جدًا، وهو أنّك حين تقدّم للعالم يا يستطيع شخص آخر تقديمه بالفعل فالعالم ينتقل من ١ إلى عدد ن، أي أنّك تزيد من عدد شئ مألوف، ولكنّك إذا ابتكرت شيئًا جديدًا، فأنت تنقل العالم من صفر إلى واحد.

بداية الابتكار أن تسأل الأسئلة الصحيحة والّتي ستقودك إلى اكتشاف القيمة في أماكن غير متوقّعة. وهذا ما يقدّمه لك بيتر تيل في هذا الكتاب.

٧- ابدأ بلماذا لـ سايمون سينيك.

كلّ المؤسسات يمكنها أن تشرح لك بدقّة ”ماذا“ تفعل،. وبعضهم يمكنهم أن يوضّحوا ”كيف“ يفعلون ذلك، ولكن قليلون جدًا من يستطيعون أن يجيبوا بشكل واضح عن سؤال ”لماذا“ يفعلون.

كما يشرح لنا المؤلف الإنجليزي سايمون سينيك، البدء بلماذا هو سرّ نجاح المؤسسات. وإن كنت ترغب في الدخول إلى الدائرة الذهبيّة -تلك التي تبدأ بلماذا- هذا الكتاب لك.

٨- ما أوصلك هنا لن يوصلك هناك لـ مارشال جولدسميث.

مارشال جولدسميث هو الأب الروحي للقيادة. ستتعلّم في هذا الكتاب العادات السّيّئة التي عادةً تصاحب الموظفين الناجحين، حيث يكون سبب نجاحهم في الماضي، هو نفسه سبب فشلهم فيما بعد!

هذا كتابٌ عمليّ مفيد للجميع، ليس فقط للموظّفين أو العاملين في المؤسسات؛ ببساطة لأننا جميعًا، أيًا كان عملنا، نتّجه نحو شئ ما، ولبلوغ هذا الشئ قدّم لنا مارشال جولدسميث هذا الكتاب الرائع.

٩- كُن من ولدتَ لتكون لـ براين سوزا.

يقدّم لك براين سوزا في هذا الكتاب الخطوات الأربعة لاكتشاف لموهبتك الفريدة، شغفك الحقيقي، الغاية من وجودك، وكيف تتعامل مع الخوف والتغيير المستمرّ، وكيف تحوّل شغفك إلى عمل حقيقي.

لتوضيح فكرته يقدّم لك براين قصص لمشاهير أصبحوا أبطالًا بالتغلّب على العقبات التي واجهوها وباغتنامهم الفرص التي تعرضت لهم ومواهبهم الكامنة.

١٠- أيقظ العملاق الذي بداخلك لـ أنتوني روبنز.

القائد في مجال تحسين الأداء والتنمية الذاتية، أنتوني روبنز، يوضح لك أكثر الاستراتيجيّات فعّالية للسيطرة على مشاعرك، وجسدك، وعلاقاتك، وحالتك المادّية، وحياتك بالكامل.

سيقدّم لك دليلًا عمليًا لاكتشاف غايتك والسيطرة على مصيرك.

١١- الأصليّون لـ آدم جرانت.

الأصليّون كتاب يتحدّى التقليد، ويحارب من يسعون فقط للانسجام conformity، ويسعى لتطوير العالم من خلال الأفكار الأصليّة غير المقلّدة. كيف نستطيع أن نخلق أفكارًا جديدة وكيف نعمل وفقًا لها؟

كيف يستطيع الآباء والمربّون تنمية الأصالة في الأطفال؟ وكيف يستطيع القادة زرع هذه الثقافة في بيئة العمل؟

١٢- الـ ٩٠٪ الأخرى لـ روبرت كوبر.

ظلّت فكرة أنّ الإنسان لا يستخدم سوى ١٠٪ من دماغه مسيطرة على عقولنا لفترة طويلة. وقامت أفلام سينمائية عديدة بتبنّي هذه الفكرة واختراع القصص حولها. ولكن الحقيقة أننا نستخدم دماغنا بالكامل وما هذه الفكرة إلّا خرافة.

في هذا الكتاب يشرح لنا عالِم الأعصاب الدكتور روبرت أن ننظر لقدرات الإنسان بشكل مختلف تمامًا. نحن نملك قدرات هائلة لم تستغلّ بعد، ولكن ليس في دماغنا، إنما في عقولنا ومواهبنا. سيوضح لنا الدكتور روبرت كيفية استغلال ال٩٠٪ المتبقيّة من طاقاتنا غير المستغلّة.

ترشيحات كتب للمهارات الأساسية

١٣- الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لـ جون جراي.

واحد من أكثر الكتب مبيعًا حول العالم. قدّم فيه جون جراي فكرته التي حوّلت طريقة تفكير الملايين: أنّ الرجال من كوكب، والنساء من كوكب آخر. بالطبع هذا تعبير مجازيّ لاختلاف طريقة تفكير الجنسين. ولكنّه يوضّح المعنى بسهولة وسرعة ويقرّبه إلى الذهن.

ساعد هذا الكتاب ملايين الأزواج في تحسين علاقاتهم. ولا شكّ أنّك ستفهم كثيرًا عن طريقة تفكير كل من الجنسين من خلال قراءتك لهذا الكتاب؛ ما سيكسبك مهارة في معاملتك مع عائلتك وزملائك.

١٤- حوارات حاسمة.

تعلّم كيف تحقّق من الحوار النتيجة التي ترجوها، حتّى لو لم تسِر الأمور وفقًا لرغبتك.

حين تكون النتائج ذات خطر، ويكون هناك آراء متعدّدة، وعواطف متشدّدة، يتطلّب الحوار نوعًا خاصًّا من المعاملة، وذكاء في استخدام أدوات التواصل. وهذا هو ما يمدّك به هذا الكتاب.

١٥- إدارة الذّات لـ بيتر دراكر.

الأب الروحي للإدارة حول العالم، بيتر دراكر، يعلّمك كيف تدير ذاتك، كيف تعامل نفسك كأنّك شركة أنت مديرها، ويبيّن لك أنّ لديك الحرّية في اختيار أفعالك. هذا الكتاب الصغير قد يكون دليلك نحو إنتاجية أكثر ونتائج أفضل.

ننصحك باقتناء هذا الكتاب ومراجعته بين الحين والآخر.

١٦- لا تهتم بصغائر الأمور لـ ريتشارد كارلسون.

كثيرًا ما نحوّل حياتنا إلى كابوس بسبب أمور تافهة. سيريك الدكتور ريتشارد في هذا الكتاب كيف تقود حياةً هادئة في ظلّ العجلة الدائمة في عصرنا الحاضر. ستتعلّم كيف تضع الأشياء في نصابها الصحيح بتغييرات بسيطة في حياتك اليوميّة.

هذا الكتاب وكتاب قوّة الآن كفيلان ليعلّماك كيف تتخلص من التوتّر العصبي والإجهاد إلى الأبد. وما عليك سوى تنفيذ الأفكار التي فيهما.

١٧- ميزة السّعادة لـ شون أكور.

تقليديًا نحن نفكّر أنّ النجاح يسبّب السعادة. إذا حققنا هذا الهدف، أو وصلنا لهذه النتيجة، أو استطعنا عبور هذا التحدّي سنصبح سعداء. ولكن الحقيقة أن هذ التفكير معكوس. السعادة تولّد النجاح وليست نتيجة له.

حين نفكّر بإيجابيّة تكون عقولنا أكثر انتباهًا، وأكثر إبداعًا، نكون متحفّزين أكثر، ونستطيع إنجاز قدر أكبر من المهام.

شون أكور، الأستاذ في جامعة هارفارد، يقدّم لك القصص والأمثلة والدراسات التي توصلك في النهاية إلى سبعة خطوات عمليّة لتصبح أكثر سعادة.

١٨- التأثير لـ روبرت شيالديني.

من الكتب الهامّة في مجال الإقناع. كيف تؤثر في الناس ليقبلوا منك ما تعرضه عليهم؟  متى يقول الناس ”نعم“؟ وكيف تستطيع الاستفادة من هذه المبادئ في حياتك الشخصية والعملية؟ ومتى يكون التأثير شرعيًا ومتى لا يصبح تلاعبًا بالآخرين؟

ستتعلم ستة مبادئ للتأثير في الناس وكيف تستخدمهم وكيف تحصّن نفسك ضدّهم إن استخدموا ضدك.

ترشيحات كتب في علم نفس وتنشئة الأطفال

١٩- التفكير بسرعة وببطء لـ دانييل كانيمان.

يقدّم لنا دانييل كانيمان، عالِم النّفس الحائز على جائزة نوبل عام ٢٠٠٢، في هذا البحث الرائع في طريقة تفكير الإنسان وأنظمة عمل العقل. يبيّن لنا دانييل القدرات الخارقة للتفكير السريع، وكذلك مشاكله وأخطائه.

بالتفاعل مع القارئ في حوار مثير يوضّح لنا الكاتب متى نثق في حدسنا ومتى لا. وكيف نستغلّ قدرات تفكيرنا البطئ. ويقدّم حلولًا عمليّة لكيفية الاختيار بين البدائل المتاحة في حياتنا العمليّة والخاصّة.

هذا الكتاب سيغيّر تفكيرك عن طريقة تفكيرك تمامًا.

٢٠- الطريق الأقلّ ارتيادًا لـ مورجان سكوت بك.

ظلّ هذا الكتاب على قائمة الأكثر مبيعًا لـ The New York Times أكثر من ١٠ سنوات. يقدّم لنا الطبيب النفسيّ الأمريكي مورجان سكوت بك في هذا الكتاب مفهومًا حقيقيًا للحبّ كيف يكون، وما هي طبيعته، وما غرضه، سعيًا نحو حياة أكثرَ امتلاءً.

كما يقدّم لنا تصوّرًا مميّزًا عن الحياة وتحدّياتها والصعوبات التي نواجهها فيها، وأنّ طريق النّموّ لم يكن أبدًا بالطريق السهل ولن يكون. ومن أجل أن ننمو، علينا أن نتحلّى بالالتزام وأن ننظر بشكلٍ خاصّ إلى التحديات التي نواجهها في حياتنا.

٢١- تنشئة البنات لـ ستيف بيدولف.

دليل عمليّ لتنشئة بنات لديهنّ الثقة في أنفسهنّ في عالم أصبحت الثقة فيه -للبنات خاصّةً- أمرًا يتطلّب عنايةً خاصّة. ستيف بيدولف له كتاب آخر سبق هذا الكتاب اسمه ”تنشئة الأولاد“ وهو واحد من الكتب الأكثر مبيعًا أيضًا.

هذا كتاب للآباء والأجداد والمربّين ليعلّمهم ما يهمّ الفتيات ومتى يهمّهم وكيف نزرع فيهم الثقة بالنفس من الميلاد وحتّى المراهقة.

٢٢- سلسلة كتب ماذا تتوقّع.

ماذا تتوقع هي سلسلة من الكتب الموجّهة للأمّهات خاصّةً ومنها ما تتوقّعه الأمّ في الحمل وفي السنوات الأولى من التربية وما إلى ذلك.

ترشيحات لـ قصص وروايات

٢٣- الراهب الذي باع سيّارته الفيراري لـ روبن شارما.

روبن شارما، واحد من أهمّ المفكّرين حول العالم في مجال التنمية الذاتية والقيادة، يصوّر لنا في هذه القصّة الصعوبات التي نواجهها في حياتنا ويبيّن لنا كيف نخرج من هذه التحدّيات بدروس هامّة.

هذه القصّة الملهمة تمدّك بدليل عمليّ لحياة أكثر شجاعة واتّزان ووفرة. ستعطيك هذه القصّة إضاءات نحو تنمية أفكار ممتعة، واتّباع الغرض من وجودك في هذه الحياة، وتهذيب الذّات وضبطها، وتقدير قيمة الوقت، وعيش حياة اجتماعية أفضل.

٢٤- ألف شمس ساطعة لـ خالد الحسيني.

الكاتب الأفغانيّ الذي ذاعت شهرته في أنحاء العالم خالد الحسيني يقدّم لنا في رواية مليئة بالعاطفة قصّة مؤثّرة جدًا عن حبّ المرأة لعائلتها وأثر ذلك، ليس على العائلة فقط، بل على جيل كامل يأتي بعدهم.

٢٥- الخيميائي لـ باولو كويلو.

هذه الرواية المدهشة في بساطتها ودروسها الملهمة هي سبب شهرة باولو كويلو حول العالم. وتحكي لنا قصة راعي الغنم الذي سيسافر في رحلة طويلة بحثًا عن الكنز. لا نريد أن نفسد عليكم الرواية بشرح أحداثها، ولكنّك ستجد فيها دروسًا عظيمة.

٢٦- الغريب لـ ألبرت كامو.

ألبرت كامو، الأديب الفرنسيّ، ولد في الجزائر وهناك تدور أحداث روايته.

أسلوب الكاتب في هذه القصّة بسيط ولكنّه يتميّز بالعمق. يطرح الكاتب من خلال الأحداث أسئلة هامّة مثل ”ماذا يعني أن تكون إنسانًا؟“ ويتعرّض لكيفية تكوين آرائنا ومعتقداتنا عن الأشياء.

٢٧- بنات حوّاء الثلاث لـ إليف شافاك.

آخر روايات الكاتبة الشهيرة صاحبة ”قواعد العشق الأربعون“ تمدّنا فيها إليف بقصّة غنيّة ومؤثّرة.

٢٨- غرفة تخصّ المرء وحده لـ فيرجينيا وولف.

هذا الكتاب الصغير قد أثار دهشة الآلاف. ببرعة صوّرت لنا فيرجينيا حياة المرأة في نهاية القرن العشرين. القصّة تعتبر قصيرة نسبيًا ولكنّها تتميّز بقوّة الأداء وعمق الرأي، وهي قصّة هامّة للنساء خاصّة لأن الكاتبة تتحدث فيها عن النساء.

ترشيحات كتب في التسويق

٢٩- مبادئ التسويق لـ فيليب كوتلر.

بالطبع الكتاب غني عن التعريف؛ كل من هو مهتم بمجال التسويق لا بدّ أنّه قد سمع عن هذا الكتاب. كما تحدثنا في حوارنا عن التسويق مع الدكتور رامي خضير، هذا الكتاب هو بداية جيّدة لمن يطلب هذا العلم.

يعلّمنا البروفيسور فيليب في هذا الكتاب عن المبادئ الأساسية في مجال التسويق.

٣٠- اجتذاب لـ جابريل وينبرج.

كثير من روّاد الأعمال لا يستطيعون بناء استراتيجيّة حقيقية للتسويق، يقومون بإعلان هنا، ومقال هنا، بدون توجّه واضح، وهذا حتمًا سيؤدّي إلى الفشل.

يقدّم جابريل، مؤسس محرّك البحث المنافس لجوجل DuckDuckGo للشركات الناشئة طريقة التفكير الصحيحة لاجتذاب العملاء معتمدًا على دراسة الشركات الكبرى.

٣١- مُعدي لـ جونا برجر.

لُقّب بأفضل كتاب تسويق لعام ٢٠١٤ من قبل الجمعية الأمريكية للتسويق AMA. يناقش فيه أستاذ التسويق بجامعة بنسلفانيا أسباب انتشار الأفكار. ما الذي يجعل فكرة معيّنة تنتشر وأخرى لا تنتشر؟ ما الذي يدفع الناس للتحدّث عن بعض المنتجات؟

الكتاب يضمّ أبحاثًا عديدة مع مجموعة واسعة من القصص. إن كنت مهتمّاً بمجال التسويق أو الأعمال، ستجد متعة في قراءة هذا الكتاب.

ترشيحات كتب إدارة وريادة الأعمال

٣٢- من جيد إلى عظيم لـ جيم كولنز.

فريق مكوّن من ٢١ باحثًا بقيادة جيم كولنز، الرجل الذي قضى سنينًا طويلة في دراسة الشركات العظيمة في كتابه ”أنشئت لتبقى“ وكتابه ”جيّد إلى عظيم“.

في هذا الكتاب يناقش جيم أسباب تحوّل الشركات من شركات جيّدة إلى شركات عظيمة. والشركة العظيمة من وجهة نظر كولنز هي الشركة التي حافظت على نتائج عظيمة لمدّة ١٥ عامًا متتالية.

هذا الكتاب هو خلاصة بحث دام خمس سنوات والنتائج التي في هذا الكتاب تناسب الأفراد كما تناسب المؤسسات.

مناقشة كتاب جيد إلى عظيم.

٣٣- ريادة الأعمال المنضبطة لـ بل أولي.

سيعلمك هذا الكتاب كيف تؤسس شركة ناجحة عن طريق تطوير منتج عظيم،  موضّحًا أنّ ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناجحة هي مهارة يمكن اكتسابها وتعلّمها.

المنهجيّة التي يوضّحها لك بل مكوّنة من ٢٤ خطوة يستطيع أي شخص تعلّمها وتطبيقها. كتاب هام للشركات الناشئة وروّاد الأعمال.

٣٤- ابتكار نموذج العمل التجاري لـ ألكسندر أوستروالدر.

دليل عمليّ لتصميم نموذج العمل التجاري الخاص بشركتك Business Model. سيعلّمك طريقة سهلة للتعرّف على العملاء الذين تستهدفهم وعلاقتك بهم ومصادر الدخل المتوقّعة والقيمة التي ستضيفها إلى السوق .. إلخ.

نموذج العمل التجاري هو أداة يستخدمها روّاد الأعمال كبديل سهل عن  خطة العمل التجاري business plan والتي تحتاج عادةً إلى بحث طويل والاستعانة بمتخصّصين في مجالات مختلفة مثل التسويق والماليّة.

٣٥- The Lean Startup لـ إريك ريس.

معظم الشركات الناشئة تفشل. ولكن كثير من حالات الفشل هذه يمكن منعها إذا تعلّمنا طريقة إريك في التنفيذ. وتعريف إريك للشركات الناشئة يناسب شخصًا واحدًا يعمل من قبو منزله كما يناسب فريقًا من المحترفين يعملون في إحدى الشركات الضخمة.

الجديد في هذا الكتاب هو طريقة التفكير والتنفيذ للمشروعات. والتي تعتمد على اختبار كلّ خطوة قبل العمل على المنتج النهائي. ما يوفّر على الشركات الناشئة الكثير من المشكلات والتكاليف في وقت مبكّر ويسمح لهم باكتشاف عيوب المنتج قبل أن يقوموا بصناعته.

يعدّ هذ الكتاب واحد من أهم الكتب في مجال ريادة الأعمال.

ترشيحات كتب الابتكار والإبداع

٣٦- قبّعات التفكير الستّ لـ إدوارد دي بونو.

يعرض لنا الطبيب البريطانيّ إدوارد دي بونو طريقة مبتكرة لاستكشاف الأفكار الجديدة واتّخاذ القرار. من خلال أمثلة واقعيّة يكشف لنا المؤلّف عن تأثير ارتداء القبّعات المختلفة أثناء التفكير، بالطبع المقصود من ارتداء قبّعة معيّنة هو التفكير بطريقة معيّنة، وكأنّ لصاحب كلّ قبّعة شخصيّة مميّزة تختلف عن الآخر، وبارتدائك لجميع القبّعات تكون قد أحطت بالفكرة من جميع الزوايا، مُلمًّا بالفُرص والمخاطر والحقائق والعواطف.

كما يميّز هذه الطريقة أنّها تصلح للاستخدام الفرديّ والمؤسسي على حدٍّ سواء. وقد استخدمها الآلاف من المديرين والقادة والمعلّمين حول العالم.

٣٧- كيف تطيّر حصانًا لـ كيفن أشتون.

يتحدّى رائد الأعمال المبدع كيفن أشتتون في كتابه الفكرة التقليدية عن الإبداع ويوضّح لنا ما يقود إلى الاختراعات المبتكرة في الحقيقة.

كتاب مسلّي وسهل القراءة قد لا تتمكّن من التوقّف عن قراءته حتّى تنهيه.

٣٨- فن الابتكار لـ توم كيلي.

توم كيلي هو المسؤول عن الجانب التسويقي في شركة IDEO، وهي إحدى أنجح الشركات في مجال التصميمات.

يحكي لنا توم في ”فن الابتكار“ القصص الناجحة التي مرّت بها الشركة وكذلك المحاولات الفاشلة الممتعة. كما يبيّن لنا الكتاب كيف تنغمس الفرق البحثية في دراسة كل الجوانب الممكنة لمنتج جديد أو خدمة جديدة.

هذا الكتاب أشبه بسيرة عن شركة IDEO تستطيع أن تستخرج منها دروسًا للابتكار تفيدك في حياتك الشخصية والعمليّة.

٣٩- اسرق كفنّان لـ أوستن كليون.

لا تحتاج لأن تكون عبقريًا، فقط تحتاج أن تكون نفسك. هذه هي رسالة أوستن كليون، الكاتب والفنّان الذي يدرك أنّ بذرة الإبداع موجودة في كلّ منّا. يحتوي هذا الكتاب الصغير على الكثير من الأفكار الهامّة لكلّ الفنّانين والمبدعين.

لا تتوقّع من هذا النوع من الكتب أن يغيّر حياتك فجأة، ولكنّه يحتوي على نصائح جيّدة للمبتدئين.

٤٠- واحد + واحد = ثلاثة لـ ديف تروت.

بأسلوبه القصصي الجميل يحكي لك ديف العديد من القصص القصيرة المسلّية والمفيدة لتروي بذرة الإبداع داخلك وتشعل حماسك.

هذا الكتاب مفيد للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.

ترشيحات كتب في التجارِب والسِيَر والتأمّلات

٤١- توصيل السعادة لـ توني شيه.

هذا الكتاب يشبه أن يكون رحلةً تخوضها مع المؤلّف ستغمرك تمامًا لمدّة طويلة. بعد فراغك من قراءته لن تستطيع أن تمسك نفسك عن الحديث عنه وعن التجارب التي تعرّضت لها فيه.

أكثر ما يميّز هذه الرحلة التفاصيل الدقيقة التي يعرّضك لها الكاتب. ستشعر بصدقٍ بالغ وستفرح وتحزن وتترقّب كلّ خطوة. سيمرّ بك في رحلة بداية شركة Zappos الشهيرة. الشركة التي ظلّت مهدّدة بالإفلاس سنوات عديدة منذ نشأتها، والّتي تحتلّ الآن مكانة عظيمة في العالم كلّه ويزورها الناس من أنحاء العالم للتعرّف على ثقافتها المميّزة.

ليس هذا الكتاب لروّاد الأعمال أو للموظفين، بل هو تجربة إنسانيّة رائعة لا يستغنِ عن معرفتها أحد.

٤٢- البطل ذو الألف وجه لـ جوزيف كامبل.

كتابٌ فلسفيّ يقدّم لنا فيه عالِم الأساطير الأمريكي جوزيف كامبل خارطة الطرق التي تؤدّي للبطولة، مستنتجًا إيّاها من قصص أبطال الأساطير الإغريقية والدينية. يختبر المؤلف هذه الأساطير البطوليّة في ضوء علم النفس الحديث، ويمكنك إسقاط هذه الرحلة على عالمك أنت، وطريقك أنت.

ستجد في هذا الكتاب أنّه لا بد للبطل من المرور بالمعاناة والأزمات خلال رحلته. ويمكنك بعد قراءته تحديد موقعك الحالي في قصّتك الشخصية.

٤٣- حول العالم في ٢٠٠ يوم لـ أنيس منصور.

كما هو واضح من العنوان يأخدنا الكاتب المصري الشهير أنيس منصور في سياحة حول العالم من خلال صفحات كتابه، فيعلّمنا عن تقاليد وعادات الشعوب المختلفة وأبرز ملاحظاته في كلّ دولة من الدول.

سيحكي لنا أنيس منصور بأسلوبه السّاخر الكثير من القصص الشيّقة والغريبة. وعلى الرغم من قدم هذا الكتاب وتغيّر أحوال البلاد في وقتنا الحاضر إلّا أنّه كتاب ممتع جدًا ومفيد وسيطلعك على عالم لم تكن لتطّلع عليه وأنت في مدينتك.

٤٤- إيلون ماسك لـ أشلي فانسي.

في نظر كثير من الناس، إيلون ماسك يشكّل القدوة لحلّ المشاكل والطموح والإصرار. ولا شكّ أنّه جدير بهذا. ويلقّبه البعض بـ Iron Man تشبيهاً لشخصية ”توني ستارك“ في سلسلة Avengers. هذا الكتاب هو قصّة هذا الرجل. وقد حظي بأكثر من ٤٠ ألف تقييم ذي ٥ نجوم على موقع Goodreads.

٤٥- الخروج من مايكروسوفت لتغيير العالم لـ جون وود.

في إجازة للاسترخاء ذهب جون للهيمالايا وأثناء الرحلة قام بزيارة لمدرسة فقيرة اكتشف أنّ طلّابها ليس لديهم ما يكفي من الكتب ليتعلّموا. وقرر حينها أن يساعدهم. وبعد فترة عاد إليهم بآلاف الكتب، وحينها قرر أن يغيّر مسار حياته تمامًا.

ترك جون مايكروسوفت ليؤسس مؤسسته ”غرفة للقراءة“ والتي قامت بالتبرّع بأكثر من مليون ومئتي ألف كتاب، وتأسيس أكثر من ٢٦٠٠ مكتبة و٢٠٠ مدرسة، وإرسال ١٧٠٠ فتاة في منح للتعلّم، ما أثّر في حياة ما يقرب من مليون طفل حول العالم وإعطائهم فرصة التعلّم.

يحكي لنا جون تفاصيل قصته في هذا الكتاب الرائع.

٤٦- ثلاثة أكواب من الشاي لـ جريج مورتنسون.

يفشل جريج في تسلّق الجبل الذي همّ بصعوده ليتوه في بلدة في أفغانستان ليست موجودة على خريطته، ويقوم أهل البلدة بمساعدته حتى يستعيد صحّته. وحين يسألهم أن يأخذوه لمدرستهم يكتشف أنه ليس هناك مدارس في هذه البلدة! الطلّاب يلتقون في الشارع ويستخدمون العصي ليكتبوا على الطين. وحينها جعل جريج هدف حياته هو بناء المدارس في مثل هذه المناطق.

قامت المؤسسة التي أنشأها جريج وفريقه بتأسيس ١٧١ مدرسة وتعليم ٦٤ ألف طفل في مناطق لم يكن فيها فرص للتعليم في باكستان وأفغانستان.

تم نشر هذا الكتاب في ٣٩ دولة وكان من الكتب الأكثر مبيعًا على قائمة NY Times لأربع سنوات. واختير من قبل مجلّة  Time Magazine Asia ككتاب العام.

٤٧- رمل وزبد لـ جبران خليل جبران.

كتبه جبران بالإنجليزيّة فيه ٣١٩ حكمة ومثل يتخللها بعض الحكايات والأمثال الرمزيّة. وهو ينقد الآفات الاجتماعية ويحث على الفضائل. ويشرح فيه جبران جزءًا من فلسفاته في موضوعات عدّة ولكن بغير نظام. والهدف من هذا هو أنّه أراد لكلّ قول أن يقوم بمفرده ويكتفي بذاته.

ترشيحات لكتب كلاسيكية (كتب اخترقت الزمن)

٤٨- فنّ الحرب لـ صن تزو.

هذا الكتاب الكلاسيكيّ الذي نُشر لأوّل مرّة في القرن الخامس قبل الميلاد والذي يظلّ حتّى اليوم مرجعًا للقُرّاء في فنّ الاختلاف، وكيفية وضع الاستراتيجيات المناسبة لهزم أعدائك.


ليست الاستراتيجيّات المذكورة في هذا الكتاب قاصرة على الحرب فقط، بل يعتمد السياسيّون والمدراء حتّى اليوم على ما فيه للوصول لأهدافهم.

وقد اعتمد الكُتّاب المعاصرون على أفكاره وكتبوا منها بطريقة عصريّة وموجّهة لفئة معيّنة مثل: ”فن الحرب للنساء“ وهذا يدلّ على قيمة الكتاب وأهمّيّته.

٤٩- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثّر في النّاس لـ ديل كارنيجي.

الكتاب الكلاسيكيّ الذي لا نكاد نتصوّر قائمة ترشيح كتب تخلو منه. لقد قام ديل كارنيجي، المحاضر الأمريكي بوضع أسس التعامل مع الناس في هذا الكتاب. إن كنت ترغب في تحسين علاقاتك بعائلتك، أو كنت ترغب في التقدّم في عملك، أو كنت ترغب في تحقيق أيّ شئ كان، لا بدّ أن تتعلّم كيف تتواصل مع النّاس بشكل أكثر فعّالية. وهذا بالضبط ما سيساعدك فيه هذا الكتاب.

على الرغم من بساطة الأفكار، إلّا أن تنفيذها باستمرار يتطلّب مجهودًا كبيرًا. كما يقول المؤلف: ”هذا الكتاب دعوة لتغيير أسلوب حياتك تمامًا“ وهذا ما عليك فعله.

٥٠- فكّر وازدد ثراء لـ نابوليون هيل.

واحدٌ من أكثر الكتب مبيعًا في التّاريخ؛ في عام ١٩٧٠ بلغت مبيعات هذا الكتاب ٢٠ مليون نسخة، وما زال يُباع إلى اليوم. قضى المؤلّف الأمريكيّ نابوليون هيل أكثر من ٢٥ عامًا يدرُس أغنى أغنياء العالَم وقتئذ، ويسمع منهم ويسألهم عن أسرار نجاحهم الباهر، ثمّ يدوّن كلّ ذلك في كتاب ليقدّم لك أسرارهم على طبق من ذهب.

أما وإن تجاهلت هذا الكتاب، فلا تلومنّ إلّا نفسك.

المصدر

increase



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده