أفضل كتب لتطوير الذات



في الغالب عزيزي القارئ وطالما أنك دخلت لكي تقرأ مقالتنا التي بين يديك، فأنت مُهتم بتطوير الذات وبالنجاح وبتحقيق أهدافك، لذلك سوف تكون تلك المقالة هي دليلك لتحقيق أهدافك وسنرشدك من خلالها إلى أفضل كتب تطوير الذات لكي تعينك على تحقيقها.

 

 

ولأن مجال تطوير الذات أو مجال التنمية البشرية مليء للأسف بالنصب والاحتيال والكتابات التي لا ترقى لمستواك عزيزي القارئ المحترم فسوف أعرض لك أهم الكتابات التي لا غنى عنها في مكتبتك عسى أن ينفعنا الله وإياك بها، وأغلب تلك الكتابات ستجدها بإذن الله بصيغةpdf على الإنترنت بسهولة.

قد تكون مهتم بقراءة:

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

لماذا الحديث عن أفضل كتب تطوير الذات ابتداءً

تطوير الذات وشحذ القدرات كما قال الدكتور ستيفن كوفي مثل البنزين بالنسبة للسيارة، فهل في مرة وجدت شخص يسير بسيارته دون أن يملأها بالبنزين بالمثل نحن نحتاج لأن نملأ ذواتنا بالمعرفة والمهارات أو بأن نطور ونشحذ ما لدينا من مهارات بالفعل، ومن ضمن تلك الوسائل قراءة أفضل كتب تطوير الذات.

كما أن العلم والتكنولوجيا في تطور مستمر وتقريبًا كل شيء الآن يتطلب منك أن تنمي من قدراتك ومهاراتك بشكل مستمر مهما كان تخصصك، كما أنه هناك من التخصصات التي لزامًا عليك أن تتعلمها بغض النظر عن كونك ستعمل بها أم لا ومن ضمن تلك التخصصات التواصل والتخطيط والإنترنت.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

ومن فرط أهمية تطوير الذات واكتشاف ما بها من مميزات أصبح هناك تخصصات عدة وجديدة لم تكن موجودة من قبل منها تدريب الحياة life coaching والذي يرشدك فيه مدرب الحياة على كيفية العيش بسعادة دون إخلال بأهدافك لكي تكون الحياة ممتعة وفي نفس الوقت ذات قيمة.

وإليك عزيزي القارئ عشرة من أفضل كتب تطوير الذات

قبل أن نقدم إليك عزيزي القارئ تلك الكتب العشرة أود أن أبين أمرين هامين، الأول أن تلك الكتابات قد لا يناسبك بعضها، لكن بالتأكيد سيناسبك البعض الآخر منها لذلك قدمت إليك مُلخصًا لكل كتاب حتى تُحدد أي الكتب ستقرأ.

ثانيًا عليك أن تُخصص ولو ساعة يوميًا لكي تُطالع ولو عشرة صفحات بشكل دوري، ولا تفكر أبدًا بالكم ولا تشغل بالك بأنه ينبغي أن تنتهي من تلك الكتب في وقت قصير ولكن عليك أن تقرأها وكأنها رحلة ممتعة ولا تُركز كثيرًا في الاستيعاب السريع لها.

حياتك من الفشل إلى النجاح لسيد صديق عبد الفتاح

وهو كتاب مليء بقصص وعبر العصاميين وكيف حولوا فشلهم لنجاحات مُبهرة، وكيف تفوق ذوو العاهات عبر الزمن بالصبر الجميل والتعلم من الماضي، وكيف كان مرورهم  بتجارب الفشل بمثابة الضربة التي لم تقسم ظهورهم بل الضربة التي قوتهم وجعلت منهم ناجحين في الحياة.

والكتاب مُقسم في شكل جميل ومرتب وهو يحتوي على حوالي تسعة وأربعون بابًا منها، النبوغ والعبقرية والنشاط والكسل والوقت والاعتزال والموهبة والعزم والاجتهاد وكثير من الأبواب الأخرى الماتعة جدًا.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

ومن الحكم التي تعلمتها من هذا الكتاب “عناصر العبقرية لا تبدأ في الظهور إلا حينما تظهر العناصر المعاكسة لها” وهذا هام جدًا فنحن لا نُخرج ما بداخلنا إلا في الظروف الساخنة مثلما يُخرج كيس الشاي خلاصته في الماء الساخن، لذلك لو اشتدت عليك الظروف فأعلم أنك ستُخرج أفضل ما بداخلك.

ومنها أيضًا “اجعل ذكاءك كالفرس الذي تحمي به نفسك لا كالسيف الذي تجرح به غيرك”، فليس من الذكاء أن تقلل من شأن من يقلون عنك في مستوى الذكاء ولكن الذكاء أن تعامل الناس بشكل عادل وبموضوعية.

الراهب الذي باع سيارته الفيراري لروبين شارما

وصاحب هذا الكتاب هو روبين شارما وهو كاتب كندي ذو أصل هندي، وهذا الكتاب يعد أفضل كتب تطوير الذات لذلك تم ترجمته إلى ما يقرب من سبعين لغة، والنسخة الإنجليزية والأصلية للكتاب أسمها The Monk Who Sold His Ferrari لمن يحب الاستزادة من النسخة الأصلية.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

والكتاب ينطوي على قصة خيالية وروائية ماتعة والكتاب مليء بالحكم الرائعة والتي عرضها روبين شارما بأسلوبه الرائع ومن تلك الحكم، “الحدود الوحيدة التي تمنع الإنسان هي تلك الحدود التي يصنعها هو بنفسه حول ذاته” ومنها أيضًا “ستُحدث نصف ساعة من القراءة اليومية والدورية تغييرًا قويًا في حياتك”.

ومن الدروس التي تعلمتها من ذلك الكتاب أيضًا “عليك أن تقوي إرادتك بطريقتين وهما أولًا عليك أن تُبقي فمك مُغلقًا ليوم كامل، وثانيًا حاول أن تقوم ولو ليوم واحد ببعض الأفعال التي لا تُحبها”.

وتحدث روبين شارما في كتابه أيضًا عن أهمية تحمل المسؤولية في كل أمر نقوم به لأن من لا يتحملون المسؤولية في الغالب يكثرون من الشكوى والتألم ولديهم عقلية الضحية والتي تجعل منهم فشلة في وقت قياسي.

كتاب السطحيون لنيكولاس كار

وهذا الكتاب لم تتم ترجمته بعد وهو من الكتب الخطيرة والهامة والتي تعرض تأثير الإنترنت على حياتنا وكيف يُعرض الإنترنت حياتنا العلمية والشخصية للخطر، والنسخة الإنجليزية والوحيدة من الكتاب تحمل اسم the shallows ومعناها السطحيون، بمعنى أن الإنترنت جعل منا سطحيون لدرجة كبيرة وجعلنا ننظر للأمور بشكل سريع ودون تروي.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

والكتاب بحق من أفضل كتب تطوير الذات ويتعرضت لافات حدثت لنا بفعل الانترنت ومنها أن الكثير من الشباب يظن مؤخرًا وبفعل الإنترنت أن “الأفضل هو الأسهل” وأن الحياة ليس فيها متاعب بل هي راحة ودِعة وكسل.

 

ومن الدروس الموجودة في الكتاب أيضًا أن الإنترنت للأسف جعل العلم متاحًا أكثر من اللازم والذي جعل كثير من الشاب يُكَوّن فهمًا قاصرًا عن كل القضايا وجعل من فهمنا مبتور تجاهها، لذلك تجد الشباب أقوياء جدًا على الفيس بوك والواتس أب ولكنهم في الواقع ضعفاء لا يصمدون أمام أحداث الحياة.

وأيضًا تحدث نيكولاس كار عن الإنترنت والذي يؤدي “للتعليم المُشتت”، بمعنى أنك حينما تتصفح مواقع الإنترنت فتأخذ معلومة في اللغة ومعلومة في الطب ومعلومة في الهندسة والنتيجة النهائية هي التشتت والارتباك في المعرفة.

ارسم مستقبلك بنفسك لبرايان تريسي

وبرايان تريسي من الكُتّاب والخبراء المرموقين في عصرنا الحالي وله صولات وجولات عدة في مجالات الإدارة والقيادة والاتصال ومهارات العرض والتقديم، ويقدم في هذا الكتاب والذي يُعد من أفضل كتب تطوير الذات الدرس الأهم في النجاح وهو “الطريقة الوحيدة لأن تتنبأ بمستقبلك هي أن تصنعه”.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

والكتاب يتحدث عن نقاط حيوية جدًا تهم القارئ العربي وهي الزيادة في الدخل وكيف تحققها وبشكل سريع، وكيف تجعل لنفسك عملًا مستقلًا عن العمل الوظيفي أو الحكومي الرسمي والذي في الغالب يكون فيه الراتب قليل للغاية وينمو ببطء شديد، والكتاب يركز على نقطة هامة جدًا وهي المبادرة وعدم الانتظار.


كتاب النغزة للكاتبين ريتشارد ثالر وكاس سونستين

وهو من الكتب الخطيرة جدًا والتي أوصى بها بيل جيتس نفسه، والكتاب يدور حول التغيير وفلسفته، وكيف أن لأفعال صغيرة وبسيطة ومُستمرة أن تغير حياتك للأفضل، والحقيقة أنا أرى أنه لا نَجاح إلا بالتغييرات البسيطة والمستمرة مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم “أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ”.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

والكتاب بحق من أفضل كتب تطوير الذات ومن فرط قوة الكتاب وأهميته قام الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما بعمل معهد مُخصص لكي يدرس ذلك الكتاب وأسماه معهد Nudge بمعنى النغزة لكي يَخرج منه بمنهجية في التغيير لكي يتقدم المجتمع الأمريكي.

العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفي

وهو من أفضل كتب تطوير الذات وأقيمت حوله الدورات في كل العالم حتى في القرى النائية، والكتاب بيعت منه خمسة عشر مليون نسخة، والكتاب يتحدث عن سبع عادات أو بالأحرى أولويات في حياتنا علينا تعلمهم.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

العادة الأولى هي كن مبادرًا، والثانية ابدأ والنهاية في ذهنك وتتحدث عن التخطيط وأهميته، أما الثالثة فتتحدث عن فقه الأولويات وضرورة التمسك بالمهم أولًا، أما العادة الرابعة فتتحدث عن قيادة العلاقة الناجحة والتي تجعل من الجميع فائزين وناجحين.

أما العادة الخامسة فتتحدث عن ضرورة فهم الآخرون أولًا، والسادسة تتحدث عن التعاون وأهميته أما السابعة فتتحدث عن ضرورة شحذ مهاراتك دائمًا مثل المنشار الذي لا بد وأن يكون حادًا دائمًا.

كتاب العادة الثامنة لستيفن كوفي

والكتاب مكون من خمسة عشر فصل تتحدث عن موضوعات عدة منها الرضا والشغف، والكتاب يُعتبر إكمالًا لكتابه السابق العادات السبع للناس الأكثر فاعليه، وهو يتحدث في كتابه العادة الثامنة أن تلك العادات لم تصبح خيارًا بل أصبحت في عصرنا هذا أولوية.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

ثم يقدم العادة الثامنة وهي التحدي والقدرة على الصبر في ذلك العالم المليء بالزخم والذي نعيش به اليوم والذي قد يجعل ميولنا تتبخر لذلك عليك أن تبحث عن شغفك وصوتك الداخلي، وليس مهمًا أن تقوم بأشياء عظيمة وكبيرة في حياتك ولكن المهم أن تقوم بتلك الأشياء البسيطة بحب عظيم.

قواعد السطوة لروبيرت جرين

وهو من الكتب الخطيرة جدًا والمُترجم للغات عدة منها العربية، والكتاب يصور العالم على أنه لعبة لا بد وأن تفهمها، تلك اللعبة يراها روبيرت جرين مُؤلف الكتاب على أنها لعبة قديمة إلى حد كبير، لذلك ستجد الكاتب يضع لك في هذا الكتاب ثمانية وأربعون قانونًا صارمًا للتعامل مع الناس.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

فن الخطابة لديل كارنيجي

وهذا الكتاب مهم جدًا لكل شخص في عمله فهو يعين المعلم والموظف الذي يعمل في شركة متعددة الجنسيات لكي يستطيع أن يعرض أفكاره في الاجتماعات والمؤتمرات ببساطة، ومفيد أيضًا للمدربين والخطباء، والكتاب مليء بالدروس والمهارات لذلك عليك قراءته أكثر من مرة.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس لديل كارنيجي

والكتاب دَسِم للغاية ومليء بالدروس وهو يتحدث عن الطرق المُثلى للتعامل مع الناس وما أحوجنا لهذا الكتاب في عصرنا هذا، ذلك العصر الذي علت فيه أصوات الحناجر، وأصبح كل شخص يرى نفسه فقط على صواب، ومن ضمن ما تعلمت من الكتاب الا تلوم الناس بل حاول أن تقبلهم كما هم.

أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسًا على عقب

وفي النهاية مهم جدًا أن أوضح أني قد تناولت أفضل كتب تطوير الذات بشيء من العجالة، وأتمنى من الله أن يعينني لأفرد مقالة مستقلة لكل كتاب كي تعم الفائدة، كما أتمنى منكم أن تشاركونا رأيكم في الصندوق الخاص بالتعليقات عن أهم الكتب التي غيرت من حياتكم للأفضل.

المصدرمجلتك

 



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده