تعلم اللغة الألمانية.. دراسة مجانية وعائد مادي كبير



حين تفكر في تعلم لغة ثانية، يستدعي ذهنك اللغة الإنجليزية مباشرة، لأنها الأكثر انتشارًا والأسهل في التعلم، ولكن هل فكرت يومًا في لغة أخرى غير الإنجليزية؟

في هذا التقرير سنقنعك بضرورة تعلم الألمانية، اللغة العاشرة من حيث الانتشار على مستوى العالم.

المنح الدراسية


صورة ذات صلة

 

وفق الموقع الرسمي لمعهد «جوته» الألماني، تقدم ألمانيا منحًا دراسية مجانية للأجانب، فهي الدولة الثالثة على مستوى العالم في الإسهام العلمي وتطوير البحوث.

الجهة الأشهر في تقديم الخدمات للأجانب هي الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD، والتي توفر برامج عديدة للدراسة في ألمانيا، يختار منها الدارس ما يناسبه.

الأمر الآخر أن سوق الكتب الألماني هو السادس على مستوى العالم، كما أن العديد من مواقع الانترنت باللغة الألمانية، مما يجعلها لغة مهمة في البحث العلمي.

سوق العمل

نتيجة بحث الصور عن شركات ألمانية في مصر

«سيمنز» إحدى الشركات الألمانية في مصر

معلم اللغة الألمانية وخريج كلية الألسن علي منصور، يشير في حديثه لـ«شبابيك» إلى توافر الشركات الألمانية في مصر بكثرة، وفيها يبدأ المرتب من 10 آلاف إلى 21 ألف جنيه.

 

النقطة الأهم هو سوق العمل في ألمانيا نفسها، فقد انفتح للمصريون بمختلف تخصصاتهم خاصة المهندسين والأطباء، لهذا يجمع البعض بين الدراسة والعمل هناك.

أحمد رزق، طبيب صيدلي من مصر، اجتاز تجربة الدراسة في ألمانيا منذ سنتين ويقيم بها حاليًا في وظيفة مسؤول موارد بشرية HR في شركة توظيف متخصصة بالمجال الطبي والمستشفيات.

يسعى «رزق» الآن إلى معادلة شهادة الماجستير للحصول على تصريح بالعمل كصيدلي في ألمانيا التي يراها أفضل مكان للدارسة والعمل، فهي لا تضع شروطًا صعبة بل تقدم الدعم لزوارها.

 

تعود بقيمتها

نتيجة بحث الصور عن معهد جوتة مصر

معهد «جوته» بالقاهرة

محمد الأزهري، طالب بكلية تجارة في العام الأخير، يشكو من ارتفاع سعر كورسات اللغة الألمانية، فقد حاول الالتحاق بمعهد «جوته» وفوجئ بسعر المستوى الواحد يصل إلى 2300 جنيه.

كما جرّب مراكز تعليم اللغة المستقلة «السناتر» ووجد أنها تشترط دفع 4 مستويات بتكلفة 700 للمستوى الواحد، ويعانى «الأزهري» من ندرة أماكن التعليم.

حين سألنا معلم الألمانية علي منصور عن ارتفاع أسعار تعلم اللغة، أكدّ لنا هذه المشكلة خاصة منذ ارتفعت قيمة المتكلمين بالألمانية في مصر عامة، بعد انفتاح سوق العمل التي تحدثنا عنها من قبل.

سعر المعلم نفسه في المراكز الجادة صار عاليًا جدًا كما يشهد «منصور» بنفسه في أكاديمية mig التي يديرها، فالمعلم لن يترك فرصة مربحة للعمل في مكان آخر ليعلم الطلبة بسعر قليل.

في نفس الوقت، يحرص «منصور» على توفير المستوى الواحد بسعر 1500 جنيه، فهو سيعود بقيمته رغم هذا السعر على الدارس، حين يبدأ بالتحدث والعمل باللغة بعد 9 شهور على الأقل من بدء الدراسة.

 

التعلم على النت

 

في الوقت الذي يعاني فيه البعض من غلاء أسعار الكورسات، كانت لـ«علي الديب» خريج كلية الترجمة رأي آخر، فقد تعلم الألمانية عن طريق موقع Youtube وأجادها في عام ونصف العام.

علي الديب سافر إلى ألمانيا وحصل على منحة عن طريق الهيئة العامة للتبادل الثقافي daad، وينوي السفر مجددًا لمنحة أخرى، والآن يشارك تجربته في سلسلة مرئية يقدمها بنفسه لتعليم اللغة.

يمكنك الآن اختيار الطريق الأنسب لك حتى تتعلم اللغة، وتبدأ بالتفكير في المزايا العديدة والفريدة التي لا تمنحها لك أي لغة أخرى، ألمانيا صارت بانتظارك.

 



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده