ذاكر الفرنساوي علشان الشغل والسفر



يحرص أغلبنا على تعلم اللغة الإنجليزية من أجل الوظيفة، ونكتب في السيرة الذاتية مستوانا فيها كأحد البنود الأساسية للقبول ورفع أسهمنا في سوق العمل.

في نفس الوقت نغفل عن أهمية اللغات الأخرى، لا سيما الفرنسية التي درسها قطاع كبير من الطلاب في الثانوية العامة.

في هذا التقرير سنقنعك بالعودة إلى «الفرنساوي» كما تُسمي اللغة الفرنسية اختصارًا، أو تعلمها خصيصًا من جديد.

انتشار كبير

3اللغات العشرة الأولى فى العالم

الفرنسية في المركز التاسع على العالم

تحتل الفرنسية موقعًا ضمن أهم 10 لغات في العالم، بالتحديد في المرتبة التاسعة، وهذه المكانة مهمة للغاية إذا تذكرنا أن عدد لغات العالم المحكية يصل إلى أكثر من 7000 لغة.

 

في نفس الوقت تأتي الفرنسية في المرتبة الثالثة بعد الإنجليزية والعربية من حيث عدد الدول التي تتحدث بها، فنجد أن 51 دولة تتحدث الفرنسية بحسب شبكة سكاي نيوز عربية.

5اللغات الأكثر انتشارا وعدد الناطقين بها

أما عدد السكان المتحدثين بالفرنسية في العالم كله فقد فاق اللغة العربية نفسها بعدد يصل إلى 370 مليون نسمة، كما تحتل المركز الرابع في عدد مواقع الانترنت التي تستخدمها.

هذا الانتشار العظيم للفرنسية يجعلها جديرة بالتعلم، واتساع فرصة العمل بها في كل الدول الأخرى التي تتحدثها، فهي تؤهلك للسفر مثل الإنجليزية تمامًا.

 

المذيع الرياضي بإذاعة وسط البلد إبراهيم خضر، قال إنه يتعلم الفرنسية خصيصًا لأجل جمهورها الكبير، فيمكنه الآن التوجه لشريحة أكبر من المستمعين حتى في مصر.

 

 

سهولة اللغة


الفرنسية من أسهل اللغات تعلمًا

بحسب موقع Voxy لتصنيف اللغات بحسب عدد الساعات المطلوبة لتعلمها، جاءت اللغة الفرنسية في المرتبة الثالثة، كما أنها أقل في عدد كلماتها من العربية والإنجليزية معًا، غير أن بها الكثير من الكلمات ذات الأصل العربي.

محمد طارق، بكالوريوس زراعة ويعمل في صناعة المحتوى، قال  أنه يتعلم الفرنسية الآن بمفرده لمجرد حبه لها، فهو لا يخطط للسفر، إلا أن الفرصة لو أتيحت له فسيكون مستعدًا لها.

سريعة التعلم وغير مكلفة

صورة ذات صلة

المعهد الفرنسي المصري بالمنيرة

معلم اللغة الفرنسية محمد الشاعر حدد فترة التعلم الكافية للتعامل باللغة في ستة أشهر إذا التزم الدارس بالتعلم الدوري بلا انقطاع، يجتاز فيها أول ثلاثة مستويات في النظام الأوروبي المعتمد للدراسة، أو ما يعادلها في النظام الغالب في مصر وهو أول 6 مستويات.

تكلفة المستوى الواحد في أغلب المراكز غير المعتمدة في مصر تصل إلى 350 جنيه للمستوى، أما في المراكز المعتمدة فقد يفوق السعر الألف جنيه، وهناك مراكز تتبع نظامًا شبيهًا بالمعتمد نفسه بسعر متوسط بين الاثنين.

في نفس الوقت، ينصح «الشاعر» كل دارس أن يتعامل مع أشخاص ذوي دراية باللغة، إما أن تكون الفرنسية لغتهم الألى كالفرنسيين والكنديين، أو لغتهم الثانية كالجزائريين.

هذا التعامل يضمن تعليمًا أسرع وأفضل، وبعض المراكز توفر المعلمين من هذا النوع لضمان السرعة والجدية.

 


 

فرص العمل

نتيجة بحث الصور عن ترجمة فرنسي

بالنسبة لفرص العمل باللغة الفرنسية في مصر، فهي لا تختلف عن اللغات الحية الأخرى. يوجد عدد من المجالات وهي بترتيب الأهمية وفق المعلم محمد الشاعر: 

  • خدمة العملاء: لدى شركة فودافون عملاء يتحدثون الفرنسية، والعمل في خدمة العملاء في الشركة يضمن مرتبًا للموظف يصل إلى 9 آلاف جنيه.
  • الترجمة: مترجم الفرنسية في مراكز الترجمة المعتمدة يحصل على أجوز مجزية لأن التعامل بالأغلب يكون بعملة اليورو، وكذلك الترجمة الحرة «فري لانس».
  • السياحة: ربما تأثرت السياحة في الفترة الماضية، لكنها لا تزال مصدرًا للمكسب في بعض المواسم، خاصة بالتعامل مع البازارات والأماكن السياحية.

التعلم على الانترنت

 

قد يحب الدارس أن يتعلم بمفرده على الانترنت، عن طريق قنوات اليوتيوب بالذات، هنا يوصي المعلم محمد الشاعر بعدم الاعتماد فقط على الجهود الفردية لمعلمي الانترنت، لأنها في الأغلب تركز على القواعد Grammaier.

إذا أراد الدارس أن يتعلم وحده، فهناك قناة TV5 الفرنسية التي تقدم الكثير من الدروس للمبتدئين، لكنها تصلح لمن له دراية على الأقل ببدايات اللغة. على الدارس إذن أن يبدأ باليوتيوب ويتجه بعدها للقناة لصقل لغته جيدًا.  

 



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده