ملخص كتاب «وُلدتَ غنياً».. «مكافآت الحياة تأتي بسبب أدائك وليس إمكانياتك»



«المكافآت التي ستستقبلها فى هذه الحياة، مادية أو معنوية، لن تأتي لك بسبب إمكانياتك، ولكن بسبب أدائك»، مقولة شهيرة قالها بوب بروكتر في كتابة «وُلدتَ غنياً»، وفيما يلي مقتطفات من هذا الكتاب.

 

وُلد كل إنسان غنياً، أما الفقر فإنه مجرد نقص صغير مؤقت فى المال يمر به معظم الناس. لقد كتب هذا الكتاب لتحاول عبور الفجوة به بين مكانك الحالي وما تريد الوصول إليه، خطوة بخطوة وفصلاً بفصل سيساعدك على إكمال لعبة القطع المتكاملة التى نطلق عليها عادة ”الحياة“؛ حيث يمكنك بناء صورة للثراء فى عقلك لتعمل بعد ذلك على خلق ثراء حقيقي فى حياتك.

في الحقيقة، تمثل الحياة لعبة المكعبات؛ لأننا نملك كل القطع الصحيحة، ولكن محاولة تجميعها معاً بطريقة مناسبة تبدو عملية محبطة ولا تنتهي، فدائماً ما تظل هناك قطعة أو أكثر قد تُركت بعيداً.

 

عندما تبحر في هذا الكتاب ستعلم أنني لا أخبرك أي شيء تجهله، إنني فقط أقوم بالتعبير عن الأفكار بطريقة منظمة ومتماسكة قد تمكنك من الوصول للنتائج التى ترغب بها منذ أن بدأت تفكر.

 

كل يوم وفي كل مكان بالعالم، هناك الملايين من ”الحالمين” يشترون تذاكر اليانصيب، وينتظرون أن يختار أي شخص اسمهم، فيقوم بإلقاء الثروة عليهم. هؤلاء الأشخاص لا يبدو أنهم يفهمون أن السعادة الحقيقية في الحياة تأتي عن طريق الخروج، وكسب المال بأنفسهم وليس عن طريق الحصول عليه على ”طبق من فضة“… إذا علمت هذه الحقيقة فسوف تدرك بالفعل أنك تملك القدرة على الوصول في المستقبل إلى هذه الأشياء التي تحلم بها فقط في الحاضر.

أنت تملك بين يديك شيئاً كنت تبحث عنه… هذه خطة بسيطة جداً سوف تنقلك من مكانك الحالي إلى ما تريد الوصول إليه، إنها في الحقيقة خطة بسيطة بشكل خادع، ولكن لا تجعل مظهرها البسيط يخدعك؛ لأن كل فصل يحتوي على فكرة تثبت أنها ذات قيمة هائلة.

 

هذه الأفكار فعالة بشدة. لقد قمتُ شخصياً بوضع كل هذه الأفكار تحت الاختبار خلال ربع القرن الماضي، لقد شاهدت الآلاف من الأشخاص الذين حضروا محاضراتي، وقد وضعوا هذه الأفكار تحت الاختبار أيضاً. و لذلك أستطيع أن أخبرك من خلال تجربتي الأولى والثانية بأن النتائج في العديد من الحالات كانت فوق العادة.

 

على سبيل المثال: الأشخاص الذين كانوا يملكون مصادر تكفي بالكاد لسد احتياجاتهم الأساسية أصبحوا أثرياء جداً.. آخرون كانت لديهم مشكلات ضاغطة تسبب لهم التعاسة والإحباط جعلوا من أنفسهم أشخاصاً مميزين وسعداء.

 

لديك الآن الفرصة لتضع هذه الأفكار تحت أعلى اختبار في حياتك. أياً كان ما تريده فاعلم أنه بإمكانك الحصول عليه، ولكن يجب عليك أن تفهم بوضوح وتطبق كل الأفكار التى سأقدمها لك .

 

ليست كمية القراءة والتذكر هي التي ستعطيك النجاح الذي ترغب فيه، إنه فقط فهم وتطبيق الأفكار الصحيحة هو الذي يجدي؛ لذلك وبغض النظر عما أقوله أنا أو أي شخص آخر، فإن عليك أن تثبت هذه الأفكار لنفسك.

كان باستطاعتي –يقول المؤلف– أن أملأ هذا الكتاب بالبيانات العلمية التى توضح لك بطريقة المميزات والعيوب دراسات شاملة تؤكد لك أن هذه الأفكار مفيدة حقاً. ورغم أن هذه الطريقة سوف تُرضي الجانب التحليلي من عقلك، إلا أنها لن تكون ذات فائدة كبيرة لك.

 

وعلى الرغم من أنني قد استعملت الكثير من الأمثلة في الصفحات التالية والتي توضح كيف أن الأشخاص والعائلات التي وضعت هذه الأفكار موضع التنفيذ قد حصلوا على فوائد جمة، فقد قمت بحذف متعمد لأى بحث علمي؛ حيث وجدت أنه يقدم أسباباً قليلة من وجهة النظر العملية المهتمة بالنتائج… إنها فقط ستقلل من سرعتك أو تشوش أفكارك.

 


 



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده