خمسة تطبيقات مميزة لتتعلم البرمجة من هاتفك بسهولة



أصبح تعلم البرمجة هدفًا للكثيرين في وقتنا الحالي نظرأ لأن البرمجة أصبحت من التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل في معظم أنحاء العالم، ولذلك يرغب الجميع في تعلم لغة برمجة تساعده في مستقبله المهني.

 

من قبل كان تعلم البرمجة يتطلب وجود حاسب شخصي يمكن صاحبه من متابعة الدروس وكتابة الأكواد وتجربة ما تعلمه ولكن في وقتنا الحالي أصبح بالإمكان تعلم أي لغة برمجة من خلال هاتفك بواسطة عدد كبير من التطبيقات التي تقدم دروساً في عدة لغات كما تحتوي على محررات متطورة لكتابة الكود البرمجي دون عناء.

إليك مجموعة من التطبيقات التي تساعدك في تعلم البرمجة بسهولة ومن خلال هاتفك المحمول فقط.

 

تطبيق EdX – Online Courses

edx


يقدم هذا التطبيق العديد من دورات تعلم  لغات البرمجة ويعتمد على منهج أكبر الجامعات العالمية مثل هارفارد وبيركلي ومعهد ماستشوستس للتقنية، يمكنك من خلال التسجيل في الموقع مشاهدة المحاضرات أونلاين ويمكنك تحميل الدروس والمحاضرات كما يتيح لك أن تختبر مهاراتك التي تعلمتها بمجموعة و الامتحانات التي يقدمها التطبيق.

 اندرويد /  ios

تطبيق Lynda

lynda

موقع ليندا هو موقع شهير يوفر الكثير من الدورات التعليمية على الإنترنت، يكفي أن تعرف أن للموقع 347 مليون مستخدم مسجل. يوفر التطبيق الكثير من الدورات المميزة خاصة في مجال الحوسبة والبرمجة، تم تأسسيس الموقع في عام 1995 بواسطة ليندا وينمان ويقدّم الكثير من الدورات تعليمية في عدة مجالات مثل البرمجة والتصميم والتصوير والأعمال وصناعة الفيديو والموسيقى.

 أندرويد /   iOS

Udacity – Learn Programming

hacking-02-udacity-1024x576

يمكنك من خلال هذا التطبيق تعلم لغات برمجة الويب مثل HTML, CSS, Javascript وكذلك يمكنك تعلم برمجة تطبيقات أندرويد من خلال تعلم لغات الجافا وتقنيات أخرى، التطبيق سهل الإستخدام كما يوفر لك واجهة بسيطة تساعدك في بدء التعلم بداية من المستويات الأولى وحتى مستويات متقدمة.

أندرويد/  iOS

تطبيق Programming Hub

2-iphone-right

يقدم هذا التطبيق دروساً في مجموعة كبيرة من  لغات البرمجة مثل C, C++, Assemply, Ruby, php, java, C#, java Script, HTML,CSS وغيرها، بالإضافة لواجهة المستخدم المميزة وسهولة الإستخدام فإن التطبيق يقدم محرر أكواد متطور يمكنك من كتابة الأكواد من خلال هاتفك ودون الحاجة للحاسب.

أندرويد / iOS

تطبيق SoloLearn

solo-learn

هذا التطبيق عبارة عن عدة تطبيقات منفصلة تقدم دروس مفصلة لمعظم لغات البرمجة الأكثر إستخداماً، يقدم التطبيق طرق أكثر تفاعلية للتعلم فعند إنتهاء مرحلة سيتم إختبارك فيما تعلمته ويعد النجاح شرطأ للتقدم للمرحلة التالية، يحتوي التطبيق أيضاً على محرر متطور لكتابة الكود والتدرب عليه.

يحتوي التطبيق على أحد عشر تطبيقاً يمكنك تحميل أياً منها بشكل منفصل، ويقدم كل تطبيق من هذه التطبيقات دروساً في لغة معينة بشكل مفصل وهذه التطبيقات هي:

  • Learn C++ Pro : يقدم التطبيق دروساً في لغة C++ وهي من اللغات المستخدمة في البرمجيات الكبيرة الأكثر تطوراً.
  • Learn Java Pro : إذا كنت مهتماً بالتطوير لنظام أندرويد فيجب عليك تعلم لغة جافا وهي اللغة المستخدمة في تطوير نظام أندرويد، ويمكنك من خلال هذا التطبيق تعلم أساسيات اللغة بشكل تفاعلي وبسيط.
  • Learn Paython Pro : يقدم لك هذا التطبيق دروساً في لغة بايثون وهي من اللغات السهلة والأكثر إنتشاراً ودائماً ما ينصح الخبراء المبتدئين في تعلم البرمجة بالبدء بهذه اللغة.
  • Learn JavaScript Pro : جافا سكريبت أحد لغات تطوير الويب، يقدم لك التطبيق جميع أساسيات اللغة مثل جعل المواقع أكثر تفاعلاً وغيرها.
  • Learn HTML Fundamentals: لغة HTML هي اللغة الأساسية في بناء الهيكل الخارجي للويب، ومنذ تطويرها في بداية التسعينيات وحتى الآن لا يمكن بناء موقع ويب بدون هذه اللغة.
  • Learn PHP : هي اللغة الأكثر إستخداماً في تطوير الويب، يكفي أن تعرف أن برمجيات إدارة المحتوى مثل ووردبريس وجوملا ودروبال تم تطويرها بواسطة لغة php ، تتميز اللغة بالسهولة والبساطة وتعتبر أحد اللغات المناسبة للمبتدئين في البرمجة.
  • Learn SQL : تطبيق منفصل يقدم لك دروساً في قواعد البيانات SQL.
  • Learn CSS: هذا التطبيق يقدم لك دروساً في تقنية CSS والتي تستخدم في لتنسيق مواقع الويب وتصميم الصفحات والألوان والخطوط.
  • #Learn C : هذا التطبيق يقدم طريقة متطورة لتعلم لغة C# حيث يقدم محرر لكتابة الكود البرمجي والتعديل عليه وإختباره.
  • Learn Ruby Pro: لغة روبي من اللغات الأكثر إنتشارأ في الوقت الحالي تمكنك من تطوير مواقع ويب تفاعلية وبرمجيات لسطح المكتب كما تعتبر من اللغات المناسبة للمبتدئين.
  • Learn Programming with Swift : يمكنك من خلال هذا التطبيق تعلم أساسيات لغة Swift وهي اللغة المستخدمة للتطوير لنظام IOS وقد أطلقتها أبل في عام 2014 لتكون بديلاً للغة Objective C التي كانت تستخدم في الماضي.

 



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده