6 كتب ستمنحك ذكاء الثعالب ودهاء الذئاب



الكتاب هو وسيلة نقل التجارب والخبرات إلى الناس. أو هو كما وصفه المفكر الجزائري مالك بن نبي ” الكتاب هو الخطاب الموجه إلى الأصدقاء المجهولين على وجه الأرض ” ، في هذا المقال نقدم لكم خمسة كتب كانت تأثيرها بارزاً في تاريخ الشعوب والأنظمة ، حيث كان لها أثر كبير. وسوف تساعدك هذه الكتب على أن تتعرف على بواطن الأمور :

1- كتاب الأمير – مكيافيللي




الكتاب الذى اثار ضجه كبيره ومنع من النشر ولم ينشر الا بعد موت ميكافيلى بـ 50 عــامــا حيث تم منعه بسب جرأه افكاره وكان يقال أن كل من نابليون وهتلر كان هو مرجعهم الأساسي و يقال أيضا أن موسوليني كان لاينام حتى يقرأه !

ويعد كتاب (الأمير) لـ(ماكيافيللي) بمثابة ثورة فى مجال علم السياسة، وبالأخص علاقة هذا العلم بكل من الدين والأخلاق، حيث قرر فيه أن الحاكم ينبغى أن يتجاوز معانى الخير والشر، ويتوجه نحو بناء الدولة القوية، مستخدماً فى سبيل ذلك الوسائل كافة بغض النظر عن أحكامنا الأخلاقية عليها، فالسياسي لا يحتاج الفضائل، “ولكنه” يحتاج إلى القوة المعنوية التي يجب أن يتحلى بها شعبه أيضاً (….) فالسياسة ليست ما تمليه الأخلاق، ولكنها الدروس المستفادة من التاريخ وتنظير الماضي

ومن أبرز ما ورد في الكتاب:

 

إن أفضل الحصون هو ما يقوم على حب الشعب لأميرهم فإنك إذا ملكت الحصون القوية فهى لن تحميك منشعب يكرهك، إنه سيشهر السلاح فى وجهك ولن يكون فى حاجة لأجانب يساعدونه.

لا شيء أشد ضروره من أن يتظاهر الامير بالتدين ، فالناس عامة يحكمون بما يرون بأعينهم أكثر مما يحكمون بما يلمسون بإيديهم ، لأن كل امريء يستطيع أن يري ولكن قلة قليله تملك ان تلمس ما انت عليه.

يحصل المرء علي أول أنطباع عن حاكم وعقله حين يري الرجال الذين حوله.

الأمير مضطراً إلى أن يعلم جيداً كيف يتصرف كالحيوان، فهو يقلد الثعلب والأسد، لكن الأسد لا يستطيع أن يحمي نفسه من الفخاخ والثعلب غير قادر على مواجهة الذئاب. على المرء إذن أن يكون ثعلباً ليواجه الفخاخ ويكون أيضاً أسداً ليخيف الذئاب. ومن يريد أن يكون أسداً فقط لا يفهم الأمور جيداً.

2- قواعد السطوة – 48 قانوناً للقوة – روبرت جرين


يعلمك الكتاب بشكل رائع ومدهش آليات قراءة الناس والأحداث كأنك تشاهد مسرحية، إن هذا الكتاب لا غنى لك عنه إن كانت السطوة هي غايتك، وقالت مجلة التايمز أن هذا الكتاب يستخلص ببراعة تاريخ طويل من السطوة في ثمان وأربعين قاعدة ويعرضها بجرأة ووضوح ونقاء، وسواء أعجبتك هذه الأفكار أو كرهتها فستجد لها تطبيقات في الحياة الواقعية، وهي قواعد تسحر كل قارئ يهتم باكتساب أو فهم أو مقاومة السيطرة والسيادة, وقد قال دار بروفايل التي نشرت الكتاب بأن هذا الكتاب يناقض النظرة التقليدية للأخلاق التي لا ترى في أفعال الناس إلا الأبيض والأسود، لكن معظم القواعد التي يعرضها الكتاب يمكن أن تستخدم للخير أو الشر حسب رغبة كل قارئ.

تُرجم الكتاب إلى أكثر من 20 لغة ، وقرأه الملايين حول العالم ، وأصبح كالظاهرة في الغرب ؛ ليس فقط لأن الكاتب قد استطاع بإقتدار بمراجعته لسير ونصائح العظماء الذين غيروا التاريخ أن يجد طرقا محددة وواضحة لتحقيق العزة والمكانة يقدمها للمتعطشين ممن أحبطتهم التجارب ، ولقادة الفكر والأعمال والسياسة الذين يخشون على سطوتهم من بأس التغيرات .الأهم أنه استخلص من التاريخ قواعد التعاملات الإنسانية التي ترفع البعض وتهبط بأخرين لليأس والحسرة والحسد ، بينما فريق ثالث يرتفعون إلى أعلى غايات المجد ثم يتساقطون فجأة كأوراق الأشجار في الخريف .

 

3- فن أن تكون دائماً على صواب – آرثر شوبنهاور


يقف الكاتب في هذا الكتاب على نماذج من الحيل التي يتم الاستناد إليها عندما تتنازع الأطراف المتحاجة وضعاً معيناً فقد يسعى كل طرف أو أحدهما إلى النيل من خصمه باعتماد مختلف الوسائل المتعلقة بالأقوال وبالأحوال ، وتتفرع سبل التغليط إلى تلك التي تبنى على اللغة باستخدام حيل لغوية من قبيل إخفاء القصد واستغلاق العبارة واستعمال مقدمات كاذبة وطي بعضها وإخفاء محل الكذب ، وغير ذلك من السبل الكفيلة بجعله يمرر خطابه ويجعل حجته مقبولة على الأقل ظاهريا .

4- 33 استراتيجيّة للحرب – روبرت غرين


هذا الكتاب كما جاء في مقدمته “هو تكثيف للحكمة العابرة للأزمان التي تتضمنها دروس الحرب ومبادئها، وقد صمم الكتاب لكي يسلحك بمعرفة عملية، سوف تعطيك خيارات وميزات لا تحصى في التعامل مع المحاربين الخفيين الذين يهاجمونك في معركة الحياة اليومية”.

 

 

5- كتاب أعداؤك كيف تنتصر عليهم – يوسف ميخائيل أسعد


واقع الحياة اليوميّة التي نعيشها يعرض لنا – بشكل فاضح – أن أغلب من نقابلهم ينقسمون بشكل رئيس إلى قسمين، إما أن يكونوا أصدقاء وإما أن يكونوا أعداء. الهدف من هذا الكتاب هو معرفة كيف تقوم بسحق اعداءك. هناك شيء يجب أن تعرفه، كلما زادت سهام حظك وكلما أصبح نجماً في مجال ما سيزداد عدد خصومك وسيقل بالمقابل عدد اصدقائك، قبلت بهذا أو رفضت لكنه شيء واقعي. من أجل هذا قبل أن تجد نفسك فريسة لعدد ضخم من الأعداء الراغبين بالإيقاع بك، اقرأ هذا الكتاب لتعرف كيف تنتصر عليهم.

الدهاء والمكر والتخطيط ليس شيئاً مذموماً. إنما العكس تماماً، الأمر فقط متعلّق بشخصيّة كل إنسان، إن كنت خيّراً فستصبح مع هذه الكتب عبقريّاً خيّراً وإن كنت شريراً فستصبح معها شريراً ماكراً.

6- كيف تضاعف ذكاءك – سكوت وان


كتب هذا الكتاب المؤلف سكوت وان، و يهدف هذا الكتاب إلى إيصال فكرة أن الأشخاص الذين عملوا أكثر هم من وصلوا لغاياتهم حاليا، بعدما ضاعفوا قدراتهم العقلية. يستعرض الكتاب أساليب موثقة لمساعدة القارئ على تحقيق أهدافه في كل الميادين سواءا في العمل أو السياسة أو العلاقات الإجتماعية. و يفسر مؤلف الكتاب مفتاح النجاح خطوة بخطوة في الكتاب.



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده