عادات يفعلها الناجحون قبل النوم



إن اتباع روتين يومي ليلا، يؤثر على صحة نهارك في اليوم التالي، كما أشار الباحثون في علم النفس.
فحسب موقع «بيزنس إنسايدر»، فقد أشارت الدراسات إلى أن الأنشطة الذهنية الأخيرة قبل أن تغفو إلى النوم، تؤثر بشكل كبير في شحن نشاطك وطاقتك لليوم آخر جديد.

وإليك 7 أشياء ينصح بها الطبيب النفسي جوناثان ألبيرت، تستطيع القيام بها لضمان يوم غد ناجح:

1 – إنهاء العمل:

تأكد من أنك بالفعل قد انتهيت من عملك، بدلا من السماح له بأن يمتد معك مساء، وإضافة أنه عليك التعلم متى تتوقف عن فحص رسائل البريد الإلكتروني والرد على المكالمات الهاتفية إلا في حالات الضرورة بالطبع.

2 – خطط من أجل الغد:

ينصح بقضاء بضع دقائق للتفكير وتسجيل ما تريد القيام به في اليوم التالي دون التفكير بها، مجرد تسجيل جدول أعمال. وعليك باتباع نصيحة ألبرت آينشتاين الذي قال ذات مرة: «الورق من أجل أن نكتب الأشياء التي نحتاج إلى تذكرها، إنما عقلنا يستخدم من أجل التفكير».


3 – المسامحة:

من خلال التخلي عن الضغينة والصراعات التي حدثت خلال النهار، لأنك بذلك تحرر عقلك من الإجهاد والتعب حتى لو كنت تفكر في أشياء مقلقة، إلا أن التخلص منها يوفر لك فرصة أفضل في اليوم التالي.

4 – خلق وقت للأصدقاء والأسرة:

استخدام وقتك ليلا للتواصل بشكل مباشر مع الأشخاص الذين يهتمون بك ويتمتعون بقضاء بعض الوقت معك مثل عائلتك وأصدقائك. فهذه العلاقات تحتاج إلى رعاية، والقيام بذلك خلال الأسبوع سوف يساعدك على خلق التوازن. كما أنها وسيلة جيدة لأخذ عقلك خارج التفكير في العمل.

5 – الابتعاد عن أجواء العالم الافتراضي:

قد يبدو الأمر فجائيا، لكن عليك بالانفصال عن العالم الافتراضي والتكنولوجيا قبل النوم مثلا بساعة، تجنب الأفلام والموسيقى الصاخبة، واخلق لنفسك جوا هادئا من الاسترخاء.

6 – فكر إيجابيا:

الكثير من الأشخاص يشعرون بالضغط والقلق ليلا، حيث يفكرون في كل الأشياء التي لم يفعلوها في نهارهم، وما عليهم فعله في اليوم التالي، لتجنب الآثار السلبية لتلك العاصفة، عليك القيام بتمرين قصير، حدد لنفسك 3 أمور إيجابية قمت بها اليوم.

7 – فهم أولوية النوم:

إن فهمك لأهمية الحصول على قسط كاف من النوم، وعدد الساعات التي يحتاجها الجسم من أجل الحصول على الطاقة اللازمة له يجدد شباب العقل.

المصدر: الشرق الاوسط




مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده