كنزًا حقيقيًا للمهتمين بعلوم الفضاء وهندسة الطيران والصواريخ .. ناسا تتيح مكتبة برمجياتها للجميع مجانًا!



نعلم جميعًا أن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” تصرف الملايين من الدولارات سنويًا على أبحاث الفضاء، وتطوير تطبيقاتها سنويًا، ونعلم أيضًا أن الحصول على فرصة الوصول إلى ناسا والإطلاع على هذه التطبيقات والتجارب صعب جدًا، ولكن يبدو أن وكالة الفضاء الأكثر نشاطًا على مستوى العالم قررت وضع خلاصة تجاربها، وأبحاثها في أيادي الجميع، وذلك من خلال توفيرها لمجموعة كبيرة من برمجيات الفضاء التي طورتها بشكل مجاني بالكامل، بدون أية رسوم أو حقوق نشر.

في الحقيقة هذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها الوكالة بهكذا خطوة، بل أن هذه هي المرة الثالثة التي تقوم فيها بإتاحة تطبيقاتها للعموم بشكل مجاني، وتندرج هذه الخطوة ضمن برنامج ناسا لنقل التكنولوجيا NASA Technology transfer الذي اتخذت من شعار نقل تقنيات ناسا إلى كوكب الأرض برنامجًا لها.

تخيل أنه سيصبح بإمكانك الاطلاع على البرامج والكودات المصدرية لبرمجيات إطلاق المكوكات الفضائية، والأقمار الصناعية، والصواريخ بل والاستفادة منها لتنمي خبرتك ومعرفتك، وربما يقوم أحدهم بإثرائها وتطويرها لتكون جواز سفر له إلى الفضاء الخارجي خاصة مع سهولة البحث في مكتبة البرمجيات والشيفرات المصدرية الخاصة بها، وفرزها إلى مجموعات بحسب اختصاصها بدءً من تلك المتعلقة بهندسة المشاريع بشكل عام، وصولًا إلى العمليات الأكثر عمقًا ودقة مثل التعامل مع خوادم البيانات، والطاقة وكل جزء برمجي تستخدمه الوكالة في أبحاثها وأعمالها.

إن الهدف من إطلاق مكتبة البرامج هذه هو دعم اقتصاد الابتكارات من خلال إتاحة الوصول إلى الأدوات التي استخدمها كبار المتخصصين وعلماء الفضاء لأصحاب الأفكار والمشاريع الناشئة والشركات المتوسطة، والأكاديميين، والصناعيين.
Steve Jurczyk مدير مشارك في مديرية ناسا لتكنولوجيا الفضاء STMD



الأمر مذهل بالفعل.. إنه علم صواريخ بالمعنى الحرفي للكلمة، ومع أن الإطلاع على هذه المعلومات سهلًا إلا أن التعامل معها والتفاعل معها لن يكون بتلك السهولة على الإطلاق، ولكنها ستكون كنزًا حقيقيًا للمهتمين بعلوم الفضاء وهندسة الطيران والصواريخ، وبمساعدة الكتيب المرفق بالمجموعة قد تصبح الأمور أسهل ولو بنسبة قليلة، فإذا كنت من المهتمين فعلًا بهذا المجال، أو حتى كنت تريد الإطلاع وإغناء معرفتك البرمجية لاتفوت فرصة تحميل أرشيف برامج ناسا المجانية والاستفادة منها الآن.



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده