ازاي استغل وقتي صح



 

أيهما تفضل أنت تجلس خالي البال ليس لديك أي شئ لتفعلة أم تفضل أن تكون لديك بعض المهمات التي لا تنتهي من أحدها حتي يأتي شئ أخر فلا تشعر بالراحة ، إذا كان أمامك خيار من إثنين أن تختار أن تظل في راحة دائمة ، أو أن تكون مشغول دائما فماذا تختار من وجهة نظرك .
إذا طلبت نصيحتي فسوف أنصحك بأن تختار أن تصبح مشغول دائما لن تشعر بقيمة العمل وتعبة وتحكم المدير فيك وكل تلك المشاكل لن تشعر بأنها جميلة إلا بعد التقاعد عندما يصبح لديك فراغ كبير .
فالفراغ مشكلة أكبر مما نتصور خاصة لدي شباب هذة الأيام أصبح لديهم أوقات فراغ كبيرة ، وأصبح جمال شبابهم يذهب وهم جالسون دون أن يفعلوا شئ .
 

الفراغ قاتل :-

لا أبالغ في ذلك الفراغ قاتل ، فمعظم حالات الإنتحار التي تحدث في الدول الغنية يكون بسبب حالة اليأس التي يصل إليها صاحبها ، والسبب في ذلك اليأس هو وقت الفراغ الكبير الذي يملكة ، فهو لدية المال وليس في حاجة للعمل ، وكل شئ يريدة يحدث دون أن يتحرك ، وكل مشاكلة محلولة ، فيجد لديه وقت فراغ كبير يجعلة يدخل في حالة نفسية سيئة وهذا الأمر يدفعة للإنتحار ، لذلك نحن لا نبالغ عندما نقول بأن الفراغ قاتل .



حسنا قد نكون بالغنا قليلا في أضرار أوقات الفراغ ، فأوقات الفراغ ليس لها عيوب فقط فلها العديد من المميزات أيضا وسوف نتكلم عن كل من فوائد الفراغ ، وأضرار الفراغ 
 

فوائد الفراغ :-

 

لقد تكلمنا في موضوع سابق بعنوان ( فوائد العزلة وأضرارها ) ولكن هناك فرق بين الفراغ والعزلة ومن فوائد الفراغ .
 

1 - تعلم هواية جديدة :-

يمكنك في وقت فراغك أن تتعلم هواية جديدة أو تطور هواية لديك ، فبذلك تكون قد إستغللت وقت فراغك في شئ مفيد .
 

2 - ثقف نفسك :-

تستطيع في وقت فراغك أن تقرأ كتاب تعرف معلومة جديدة تتعلمي طبخة معينة ، حاولوا أن تتعلموا أي شئ خلال وقت فراغكم .
 

3 - المشاركة بالأعمال الخيرية :-

إذا كنت لديك وقت فراغ كبير ومللت من الجلوس في المنزل شارك في الأعمال الخيرية وشارك في القوافل التي تذهب وتسافر إلي الأحياء الفقيرة سوف تشعر بأنك إنسان جيد وتتخلص من وقت فراغك .
 

4 - الإقتراب إلي الله :-

وقت الفراغ يجعلك تقترب أكثر الله ويجعلك تشعر أن الحياة زائلة وعلاقتك مع الله هي العلاقة الوحيدة الباقية ، لذلك يمكنك أن تستغل وقت فراغك في حفظ القرآن والتقرب إلي الله .
 

5 - تشعر بالراحة :-

وقت الفراغ لن تشعر بلذتة إلا بعد التعب فهذا هو أجمل شئ أن تتعب كثيرا حتي يأتي ذلك الوقت الذي تشعر في بالفراغ فيكون ذلك الفراغ راحة لجسمك وعقلك .
 

6 - السفر والتعرف علي الجديد :-

أفضل شئ في أوقات الفراغ أنها قد تسمح لك بالسفر والخروج والتعرف علي أصدقاء جدد .
 

هذة بعض من فوائد أوقات الفراغ أما عن أضرار أوقات الفراغ فلا تحدث إلا إذا كان الشخص لدية فراغ كبير وليس لدية شئ مهم يفعلة فتبدأ تظهر مشاكل الفراغ 




مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده