منهج كامل لدراسة علوم الحاسوب ذاتياً ومجاناً!



في هذا المقال سنقدّم طريقاً صلباً لمن يريدون دراسة علوم الحاسوب بشكل كامل عن طريق كورسات مجانية من أفضل جامعات العالم مثل MIT وغيرها.

أولاً: التعريف بالفكرة

هي فكرة بدأت في الموقع الشهير Github منذُ فترة وجيزة٬ حيثُ قام بعض المبرمجين – يطلقون على أنفسهم “جامعة مجتمع المصدر المفتوح OSS” – بتصميم منهج متكامل من مصادر مجانية كلياً لدراسة علوم الحاسوب كأنك تدرس في أحد الجامعات النظامية تماماً.

تم تصميم هذا المنهج بالاعتماد على توصيات شركة جوجل لمن يريدون تعلّم علوم الحاسوب٬ كما ويحتوي المنهج على كل المواضيع الحديثة حالياً٬ ومرّ المشروع بعديد من التغييرات منذ أن بدأ حتى تم الوصول للصورة النهائية  المستقرة له التي سنقدمها لكم.


ما تقدمه جامعة مجتمع المصدر المفتوح ليس مجرد مجموعة من الكورسات ولكن هذا المنهج يعادل المحتوى الأساسي لمنهج درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب.


 

ثانياً: الحافز

ربما يحفزك الأمر إذا علمتَ أن هناك طالب يدعي “سكوت يونج” أنهى منهج جامعة MIT في علوم الحاسوب في سنة واحدة من الدراسة الذاتية بينما يستغرق تدريس المنهج فعلياً في الجامعة أربعة سنوات .


 

ثالثاً: التجهيز

قبل أن تبدأ في دراسة المنهج ربما يفيدك هذا الــ MOOC بعنوان “تعلّم كيف تتعلم” على منصة كورسيرا٬ حيثُ سيعلمك تقنيات التعلّم بكفاءة والتي يستخدمها الخبراء في كل المجالات.. من هنا!

رابعاً: هل أنتَ مستعد كي تبدأ؟

المنهج ينقسم إلى حوالي 30 موضوع فرعي كالآتي:

  • التفاضل والتكامل
  • Calculus
  • تصميم خبرة المستخدم
  • UX Design
  • البيانات الضخمة
  • Big Data

خامساً: كيف تقوم بالدراسة؟

يفترض أن تسير بطريقة خطية في هذه المقررات٬ فعليك أن تأخذها بالترتيب٬ كمثال تبدأ بمقدمة إلى علوم الحاسوب وتدخل إلي الرابط سوف تجد مجموعة من الكورسات الفرعية تنتهي منها بترتيبها المقرر في الموقع٬ ويجبُ عليكَ أن تنتهي من كل الكورسات الفرعية في كل موضوع رئيسي.

مدة دراسة هذا المنهج سوف تختلفُ من شخص لآخر تبعاً للحافز والتفاني والعوامل الشخصية الأخرى٬ ولكن نصيحتنا أن تركز على جعل دراسة هذا المنهج عادة ولا تفكر في الأهداف حالياً٬ استثمر من وقتك على الأقل ساعتان يومياً.

كُنّ مبدعاً! تستطيع أن ترفع كفاءة تعلمك بعديد من الطرق كمثال قم بكتابة تدوينات تلخص فيها ما تتعلمه بانتظام وقم بنشر أكوادك البرمجية وملفات مشاريعك كي يستفيد منها الآخرين٬ يمكنك حتى أن تكون مجموعة دراسية وتسيرون معاً خلال هذه الرحلة.

بعد نهاية الرحلة قم باستخدام ما تعلمته لحل مشاكل في العالم الواقعي٬ ليس شرطاً أن تعمل علي مشاريع كبيرة٬ ولكن الهدف أن تقوم بالتأكيد على ما تحصلت عليه من علم.

جامعة مجتمع المصدر المفتوح OSS UNIVERSITY



مواضيع ذات صلة
مقالات مفيده